بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

صندوق النقد الدولي يحذر من مخاطر الحرب الباردة الثانية على الاقتصاد العالمي

حذر “جيتا جوبيناث”، النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي، من أن تفكك الاقتصاد العالمي والتحولات الواضحة في التجارة الثنائية الأساسية قد يؤدي إلى حرب باردة جديدة يمكن أن تقضي على التقدم الذي تم إحرازه منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، وسط تداعيات الحرب الأوكرانية والتوترات بين الولايات المتحدة والصين.

وقالت :”إذا انزلقنا إلى الحرب الباردة الثانية، ونحن نعلم التكاليف، فقد لا نرى دماراً اقتصادياً متبادلاً مؤكداً، ولكن من الممكن أن نشهد محو المكاسب التي تحققت من الانفتاح التجاري”.

ai bank

وفي حديثها أمام المؤتمر العالمي العشرين للرابطة الاقتصادية الدولية الإثنين، أضافت أنه على الرغم من عدم وجود أي علامات على تراجع واسع النطاق عن العولمة، إلا أن خطوط التصدع بدأت تظهر مع تحول التفتت الجغرافي الاقتصادي إلى حقيقة واقعة على نحو متزايد، بحسب صحيفة “الجارديان”.

وفي معرض تحديد الأضرار المحتملة الناجمة عن انهيار التجارة إلى كتلتين تتمركزان حول الولايات المتحدة والصين، قالت “جوبيناث” إن الاقتصاد العالمي يمكن أن يتوقع خسائر تبلغ حوالي 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي (2.5 تريليون دولار)، وقد تصل الخسائر إلى 7% مع اختلاف قدرة الاقتصادات على التكيف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.