بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

بنك HSBC مصر وكيل التمويل.. توقيع اتفاقيات تمويل إنشاء محطة حاويات تحيا مصر بميناء دمياط

وقعت اتفاقية حلول بين كل من هيئة ميناء دمياط، وشركة دمياط أليانس لمحطات الحاويات ممثل تحالف (يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد)، وبنك HSBC مصر كوكيل في التمويل لكل من (البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، مؤسسة التمويل الدولية، البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بروباركو ، دي إي جي الألماني).

تتضمت الاتفاقية قيام مؤسسات التمويل الدولية بتدبير التمويل اللازم لبناء البنية الفوقية لمحطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 بميناء دمياط و هي من التزامات المشغل العالمي تحالف (يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد)  الفائز بإدارة وتشغيل المحطة، ليكون قادراً على ادارة وتشغيل المحطة والوفاء بالتزاماته التعاقدية.

كما وقعت اتفاقيات التمويل الخاصة بإنشاء البنية الفوقية لمحطة الحاويات الثانية تحيا مصر1  بميناء دمياط بين كل من شركة دمياط اليانس لمحطات الحاويات، وبنك HSBC مصر  والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية التالية ( البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية ، مؤسسة التمويل الدولية ، البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية ، بروباركو ، دي إي جي الألماني ).

وأكد كامل الوزير وزير النقل، أن مصر لا تبيع موانيها ولكنها تتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في تشغيل المحطة بالموانئ البحرية، منوهًا إلى الاستمرار في تنفيذ المشروعات التي تخدم المواطنين والاقتصاد المصري.

وأشار إلى االانتهاء من الرصيف الغربي بطول 1كم وتسليمه للتحالف وجاري الانتهاء من الرصيف الشرقي، لافتًا إلى أن نسبة تنفيذ البنية الأساسية للمحطة وصلت 90 %موضحًا أن هذه المحطة ستستقبل السفن العملاقة لأنها تتمتع بأعماق  18 م.

ومن المخطط الانتهاء من تنفيذها ودخولها إلى سوق النقل البحري مطلع 2025 لتمثل إضافة لسوق النقل البحري المصري والعالمي على أن يتبعها دخول باقي المحطات في الموانئ المصرية مثل محطة هاتشسون بالسخنة ومحطة سفاجا متعددة الأغراض.

ai bank

وأوضح وزير النقل، أنه من المستهدف الوصول في 2030 إلى 400 مليون طن بضائع صادرات وواردات وترانزيت، مضيفًا أن توقيع تلك الاتفاقية بين التحالف الفائز بتشغيل محطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 ومؤسسات التمويل الدولية يعد انعكاساً لثقة تلك المؤسسات المرموقة في مناخ الاستثمار والوضع الاقتصادي الإيجابي لمصر.

وقال إن المشروع سيساهم في زيادة طاقة تداول الحاويات بميناء دمياط بمقدار 3.5 مليون حاوية مكافئة، لافتًا إلى أنه يتم تنفيذه بالشراكة مع المشغل العالمي تحالف ( يوروجيت ، كونتشيب ، هاباج لويد) ضمن خطة الوزارة لجذب أكبر الشركات المشغلة للخطوط الملاحية العالمية للاستثمار داخل الموانئ المصرية والمشاركة في تشغيل الموانئ وتعظيم التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي.

كما يأتي تنفيذه في إطار تنفيذ ممر طنطا- المنصورة- دمياط اللوجيستي المتكامل الذي يبدأ من المنطقة اللوجيستية بطنطا  في قلب الدلتا والتى تخدم مناطق الإنتاج الزراعي في وسط الدلتا والمناطق الصناعـــية فــى ( قويسنا – طنطا – كفر الزيات – المحلة – المنصورة ),

وربطها بميناء دمياط بخط سكة حديد طنطا- المنصورة- دمياط مروراً بالميناء الجاف بمدينة دمياط الجديدة  وحيث سيساهم هذا الممر في جعل ميناء دمياط مركز عالمي لتجارة الترانزيت  وذلك ضمن خطة الدولة لجعل مصر مركزا عالمياً للتجارة واللوجيستيات .

جدير بالذكر ان أطوال أرصفة المحطة تصل  إلى 1970 م ساحات تداول 922 ألف م2 وعمق 18 م وطاقتها الاستيعابية حوالى 3.5 مليون حاوية مكافئة  و جاري الانتهاء من البنية الأساسية للمشروع تحت اشراف  هيئة ميناء دمياط  وبتنفيذ شركات وطنية مصرية متخصصة  وسبق.

وتم توقيع  عقد  التزام المحطة العام الماضي  لبناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر1” فى ميناء دمياط، بين هيئة ميناء دمياط، من ناحية، وشركة دمياط اليانس لمحطات الحاويات، (تحالف شركات “يوروجيت ألمانيا”، و”كونتشيب ايطاليا”، و”هاباج لويد” للخطوط الملاحية العالمية).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.