بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

البنوك تتوسع في تقديم المرابحة الإسلامية لتمويل الرحلات السياحية بشروط ميسرة

 

برز منتج تمويل الرحلات السياحية مؤخرًا بين البنوك المحلية ليضاف إلى قائمة تمويلات الأفراد في إطار تلبية الاحتياجات الترفيهية لعملاء البنوك.

ولم يتوقف الأمر عند تقديم برامج تقليدية، ولكن امتد ليشمل برامج تمويلية متنوعة بصيغة المرابحة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

بوابة “وينرز” تستعرض في التقرير التالي أبرز البنوك التي تقدم برامج تمويل مرابحة الرحلات السياحية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

بنك مصر يقدم مرابحة الرحلات السياحية حتى 400 ألف جنيه:

يقدم بنك مصر برنامج مرابحة آجلة مقسطة لتمويل تكاليف ونفقات خدمات الرحلات السياحية سواء الداخلية أو الخارجية، حيث يقوم البرنامج على صيغة المرابحة بتمويل يصل إلى 400 ألف جنيه.

خصائص التمويل:

يحصل العميل أولاً على عرض أسعار من شركة السياحة، وبعد ذلك يقوم البنك بسداد قيمة تكاليف ونفقات خدمات الرحلات السياحية سواء الداخلية أو الخارجية لشركة السياحة، ثم تنفيذ عملية المرابحة للعميل مع هامش ربح متفق عليه، ثم يتم توزيع إجمالي قيمة تكاليف ونفقات خدمات الرحلات السياحية سواء الداخلية او الخارجية وهامش الربح (القيمة البيعية للمرابحة) على مجموعة من الأقساط يتم الاتفاق عليها بين البنك والعميل.

برامج التمويل:

تمنح مرابحة الرحلات السياحية من خلال برامج التمويل التي تشمل الموظفين بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري والموظفين بشهادة إثبات الدخل وأصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية بإثبات الدخل وأصحاب الأوعية الادخارية (مصريين وأجانب) وأصحاب ومستحقي المعاش.

الشروط العامة لمنح المرابحة :

يشترط البنك أن يكون الحد الأدنى للعمر 21 عاماً وبحد أقصى 65عاماً عند تاريخ استحقاق المرابحة) بشرط ألا يتجاوز تاريخ نهاية المرابحة تاريخ نهاية الخدمة للموظفين.

ويصل الحد الأقصى لنسبة التمويل 100% من قيمة الرحلة والحد الأقصى لمدة المرابحة تصل إلى 72 شهرًا.

المستندات المطلوبة:

يقدم طلب الحصول على مرابحة الرحلات السياحيةوصورة من بطاقة الرقم القومي سارية وإيصال مرافق حديث (غاز، كهرباء، مياه، تليفون) على مقر الإقامة وعرض سعر من شركة السياحة بقيمة الرحلة المطلوب تمويلها.

وبالنسبة للموظفين يتم تقديم شهادة مفردات الراتب الشهري مع تعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري (في حالة تعهد جهة العمل).

ai bank

وفيما يخص أصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية يقدم العميل صورة من البطاقة الضريبية مع مستخرج رسمي من السجل التجاري بالنسبة للأنشطة التجارية والصناعية وتصريح مزاولة المهنة بالنسبة لأصحاب المهن الحرة مع كشف حساب بنكي عن أخر 6 أشهر.

وبالنسبة لأصحاب أو مستحقي المعاشات يقدم العميل بيان بقيمة المعاش الشهري المحول على البنك (في حالة تحويل المعاش دون تعهد الجهة) مع تعهد الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات أو الجهة المنوط بها تحويل المعاش (في حالة تعهد الجهة بتحويل المعاش).

البركة يقدم مرابحة الرحلات السياحية بتمويل يصل إلى 200 ألف جنيه:

يقدم بنك البركة العديد من طرق التمويل غير التقليدية التي تلبي احتياجات العملاء المتنوعة، ومن بينها تمويل الرحلات السياحية بشروط سهلة وميسرة وبتمويل يصل إلى 200 ألف جنيه.

الخصائص:

وضع بنك البركة الإسلامي نظام خاص لتسهيل الإجراءات وفقا لاستراتيجية تعزيز خدمات التمويل المتطور لجميع الأفراد من مختلف الشرائح والفئات العمرية.

المميزات:

يتم تقديم دفعة أولى 20٪ كحد أدنى ، ويصل مبلغ التمويل إلى 200 ألف جنيه فيما تصل آجال السداد إلى 36 شهرًا مع نسبة عبء المديونية 50٪ من صافي الدخل وبأسعار تنافسية والمنتج قائم على الشريعة الإسلامية.

المستندات المطلوبة:

يتم تقديم بطاقة رقم قومي سارية (للمصريين) مع جواز سفر ساري وتصريح إقامة ساري (للأجانب) وعرض سعر شامل تكاليف الرحلة، وفاتورة مرافق حديثة (هاتف- كهرباء- غاز- إلخ) وعرض سعر شامل تكاليف الرحلة.

بالنسبة للعاملين:

فى حالة تحويل الراتب يتم تقديم تعهد معتمد من البنك بتحويل الراتب أو القسط بالإضافة إلى شهادة دخل حديثة، وفى حالة عدم تحويل الراتب يتم كشف حساب معتمد لآخر 6 أشهر (شخصى) أو شهادة دخل حديثة مصدق عليها بصحة توقيع بنكى أو ختم النسر لم يمر عليها أكثر من شهر.

أصحاب المهن الحرة والأعمال:

يتم تقديم كشف حساب بنكي لأخر 6 اشهر السابقة (شخصي أو مؤسسي) مع سجل تجارى حديث لم يمر عليه 3 شهور وبطاقة ضريبية سارية.

البرنامج متاح لكل من:

يتراوح السن من 21 سنة إلى 60 سنة (الموظفين) 65 سنة (أصحاب المهن الحرة والأعمال) عند انتهاء التمويل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.