بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

نائب محافظ البنك المركزى: المراكز المالية للبنوك المصرية قوية وتتفوق على المعايير العالمية

قال طارق الخولى نائب محافظ البنك المركزى، أن المراكز المالية للبنوك المصرية قوية جدا وتتفوق على المعايير العالمية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي موسع اليوم، إن البنك المركزي يركز على ضمان سلامة المراكز المالية للقطاع المصرفي، وإجراء اختبارات لمعرفة مدى تأثير العوامل التي تؤثر على المراكز المالية للبنوك مثل سعر الفائدة وسعر الصرف وبعض الاختبارات الأخرى.

ولفت الخولي، إلى أن البنك المركزي يجري اختبار الحساسية على بنوك القطاع المصرفي لقياس قدرتها على امتصاص الصدمات من العوامل الداخلية والخارجية وإمكانية امتصاصها، واختبارات ضغط لمعرفة أقصى تأثير يمكن حدوثه على القطاع المصرفي.

ai bank

وأوضح طارق الخولي أن سلامة القطاع المصرفي المصري تؤكد عليها مؤشرات القطاع القوية والتي تتخطى المعدلات العالمية بمراحل، حيث يصل متوسط كفاية رأس المال الى 18.6% وهو أعلى من المعايير الدولية، كما أن نسبة العملاء غير المنتظمين انخفضت لنحو 3% مقارنة بنحو 4.7%.

اضاف أن معدلات تغطية المخصصات تتراوح بين 90 و 92%، ومعدلات سيولة القطاع تصل إلى نحو 37%، فيما تصل معدلات تغطية السيولة إلى الأصول إلى ٨٠٨%.

ولفت نائب محافظ البنك المركزى، إلى أن معدلات توزيف القروض إلى الودائع تبلغ نحو 54%، ومعدل العائد على حقوق الملكية أكثر من 20%، وهو ما يؤكد على سلامة المراكز المالية للبنوك.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.