بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

رئيس اتحاد البنوك: الجنيه سيعاود الارتفاع أمام الدولار وقرارات «المركزي» أصابت السوق السوداء في مقتل

وصف محمد الأتربي رئيس اتحاد البنوك المصرية ورئيس بنك مصر، قرار البنك المصري بتحرير سعر صرف الجنيه بـ”القرار الجريء”، مؤكدا أنه أصاب السوق السوداء في مقتل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مانشيت”، مع الاعلامي جابر القرموطي، المذاع على قناة سي بي سي، أن البنك حصل على مبالغ دولارية كبيرة بعد أن بدأت المؤسسات في بيع ما تمتلكه من الدولار، ثقةً في قرار المركزي المصري، مؤكدا أن البيع يأتي من مؤسسات عالمية أو عملاء محليين.

وأشار الإتربي إلى أن صفقة رأس الحكمة تساعد البنك المركزي في تنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي، مستدركا أن السوق الموازية ستنتهي والسيولة الدولارية متوفر.

ai bank

وأكد، أن البنوك المصرية قادرة على توفير الدولار للعملاء وبالتالي القضاء على السوق الموازية بشكل كامل، موضحا أن الكثير من البنوك أزالت الحدود المطبقة على البطاقات الائتمانية، وأن البنوك ستبدأ في استقبال تحويلات المصريين بالخارج، وستتمكن الشركات من توفير احتياجاتها الدولارية من البنوك.

وتوقع الإتربي، أن يعاود الجنيه المصري الارتفاع أمام الدولار خلال الفترة المقبلة بعد الوصول لحالة التوزان المستهدفة في سعر الصرف.

حول موقف البنوك حال طلبات المواطنين الحصول على دولارات من البنوك، أشار إلى أن المواطن يطلب الدولار ليه والمواطن عملته المحلية الجنيه ولو مسافر من حقه يأخذ دولار والصرف يكون للدراسة والعلاج، وبالنسبة المستثمرين هذه اعتمادات يحصل عليها”.

وأشار رئيس اتحاد البنوك المصرية، إلى أن كروت الائتمان تم تخفيضها الفترة الماضية لسوء الاستخدام ولكن الوضع مختلف الان والبنوك فتحت الحدود لأكثر مما كان موجود وفي بنك مصر مفتوح كروت الائتمان حتى 4 آلاف دولار في الشهر، مؤكدا أن سوء استخدام البطاقات الائتمانية خلق أزمة في سوق النقد الفترة الماضية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.