بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

المركزي: استثمارات الأوراق المالية تسجل 252.8 مليون دولار خلال النصف الأول من 2023-2024

تحولت الاستثمارات فى محفظة الأوراق المالية في مصر إلى صافي تدفق للداخل بلغ ٢٥٢,٨ مليون دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 3 مليارات دولار.

وسجل التغير على الأصول الأجنبية للبنوك صافى تدفق للخارج والذي يمثل زيادة في الأصول بلغ نحو ۱٫۲ مليار دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ نحو ۱٫۸ مليار دولار).

فيما سجل التغير على التزامات البنوك صافي تدفق للخارج بلغ 120.9 مليون دولار والذي يمثل تراجع في الالتزامات مقابل صافي تدفق للداخل بلغ نحو ١,٦ مليار دولار.

وسجل التغير على التزامات البنك المركزي صافي تدفق للداخل بلغ نحو ۲٫۷ مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مقابل نحو ١,٥ مليار دولار خلال فترة المقارنة.

ai bank

وكشف تقرير ميزان المدفوعات، أن المعاملات الرأسمالية والمالية للاقتصاد المصري، أسفرت عن صافي تدفق للداخل بلغ نحو ٨,٤ مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مقابل نحو ۲٫۸ مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق عليه.

جاءت التطورات في صافي التدفقات نتيجة تحقيق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر صافي تدفق للداخل بلغ نحو ٥,٥ مليار دولار.

وحققت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 6 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، حيث سجلت صافي حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمين ٦٢٦,٤ مليون دولار، وصافي الأرباح المرحلة نحو ٢,٦ مليار دولار.

وسجلت الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة صافي تدفق للداخل بلغ نحو ۱٫۹ مليار دولار مقابل نحو ۲٫۲ مليار دولار، بينما سجلت صافي الاستثمارات الواردة لشراء العقارات بمعرفة غير المقيمين ٥٣٦,٧ مليون دولار.

واستقرت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاع البترولي عند نحو ٢,٦ مليار دولار -والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية- في الوقت الذي تراجعت فيه التحويلات إلى الخارج والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل لتقتصر على نحو 3 مليارات دولار مقابل نحو 3.5 مليار دولار)، لتسفر الفترة عن تحسن في صافي التدفق للخارج ليقتصر على ٤٢٢,٢ مليون دولار مقابل ٨٥٧٫٥ ملیون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.