بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

البنك المركزي الروسي يثبت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

ابقي البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة دون تغيير للاجتماع الرابع على التوالي، مشيرًا إلى أن عودة التضخم للمستهدف البالغ 4% ستتطلب فترة أطول كثيرًا من الحفاظ على الظروف النقدية المتشددة في الاقتصاد عما كان متوقعًا في أبريل.

وكما كان متوقعًا، قرر البنك في اجتماعه الجمعة الإبقاء على الفائدة عند مستواها الحالي 16%.

وجاء عن المنظم الروسي: “قرر بنك روسيا الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند 16% سنويا”. إلا أن البنك المركزي الروسي رجح احتمال البدء في خفض سعر الفائدة في الاجتماع المقبل لمجلس إدارة المنظم الروسي.

ai bank

كما وصل التضخم إلى 7.4% في العام الماضي، منخفضًا مقارنة مع 11.9% في عام 2022، لكنه وصل حاليًا إلى 8.17%، ومن المتوقع أن يظل أعلى بكثير من المستهدف هذا العام.

وكان المحللون والخبراء قد انقسموا في توقعاتهم حول القرار الذي سيتخذه المركزي الروسي اليوم، حيث توقع نصف المحللين، في استطلاع أجرته وكالة “نوفوستي”، إبقاء سعر الفائدة دون تغيير 16%، فيما توقع النصف الآخر رفعه إلى 17%.

ومنذ يوليو الماضي بدأ المركزي الروسي رفع سعر الفائدة الرئيسي لكبح التضخم. وزاد سعر الفائدة في يوليو الماضي بنقطة مئوية واحدة فقط، لكن بعد شهر رفع المركزي في اجتماع طارئ سعر الفائدة بشكل حاد بواقع 3.5% في ظل انخفاض سعر صرف الروبل.

وفي الخريف الماضي رفع المركزي سعر الفائدة بواقع 3 نقاط مئوية، وفي ديسمبر 2023، رفعها بواقع 1% إلى 16%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.