بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

استعداداً لتطبيقه يوليو المقبل.. الاتحاد المصري للتأمين يستعرض المتطلبات الخاصة بالمعيار «IFRS 17»

عقد الاتحاد المصري للتأمين ورشة عمل، أمس الأحد، بالتعاون مع شركة ويلز تاورز واتسون WTW لمناقشة وشرح معيار التقرير المالي الدولي IFRS17.

وافتتح الورشة علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، مؤكداً على أهمية ما يقوم به الاتحاد من جهود متواصلة لتمكين شركات التأمين من مواكبة التطور الهائل في تطبيق المعايير المحاسبية الدولية وخاصة وأن الهيئة العامة للرقابة المالية أقرت العمل بالمعيار المصري رقم 50 والمقابل للمعيار الدولي رقم 17 وذلك اعتبارا من يوليو المقبل.

وقد توجه الزهيري بالشكر لحامد مبروك العضو المنتدب لشركة ويليس لوساطة إعادة التامين على الجهود التي قام بها لتوفير المتحدثين بهذه الورشة من شركة WTW العالمية.

وقد قام المتحدثين بتقديم شرح مبسط للمعيار 17 حيث تناولت ورشة العمل بعض النقاط منها المتطلبات الخاصة بالمعيار IFRS 17 وإعادة هيكلة دليل الحسابات مما يحقق إعادة عرض البيانات المالية وفقا لمتطلبات المعيار الجديد، بجانب زيادة قدرة القوائم المالية على الوفاء بمتطلبات مستخدميها من الأطراف المختلفة المرتبطة بالشركة وإمدادهم بالمعلومات الملائمة لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية المناسبة.

ai bank

وتطرقت الورشة إلى المشاكل المتعلقة بتقييم المخاطر والتي تتغير طوال مدة عقد التأمين والمتمثلة في مشاكل الاعتراف بإيراد التأمين نتيجة صعوبة الفصل بين الخدمة والاستثمار وكذلك الالتزامات الخاصة بعقود التأمين وما يترتب عليها من صعوبة اجراء مقارنات بين الشركات التي تقدم نفس الخدمة، وكذلك المشاكل المتعلقة بالأعباء الاقتصادية التي تتحملها الشركة نتيجة مخاطر التأمين وكيفية توزيعها على مدى فترة التغطية للعقود بهدف تخفيض حدة المخاطر.

كما تضمنت توضيح قدرة المعلومات المقدمة عن مدى تناسب الأرباح مع الخدمات التأمينية المقدمة، واستعراض أثر تطبيق معيار التقرير المالي الدولي IFRS 17 على تطوير الاعتراف والقياس والعرض والافصاح وتحسين جودة التقارير المالية لشركات التأمين، بجانب تحديد معايير النجاح في اي منظومه هي العامل الرئيسي لنجاح التطبيق الفعلي للمعيار من اختيار عماله ذات كفائه عالية وتحسين تطوير العمالة الحالية مع الاستعانة بشركات استشارات خارجيه تقدم الخدمة المطلوبة للشركة وايضا قابليه المنظومة نفسها للتطور.

واستعرضت الورشة معيار التقرير المالي الدولي IFRS17 ودوره في تقييم مدى أهمية مخاطر التأمين على أساس القيمة الحالية باستخدام معدلات الخصم الأمر الذي لم يكن موجوداً كإلزام بمعيار التقرير المالي الدولي IFRS 4.

وقد حضر ورشة العمل أكثر من 50 فرد من العاملين بشركات التأمين المصرية والذين قاموا بمشاركة فعالة خلال ورشة العمل عن طريق تقديم العديد من الأسئلة للمحاضرين.

وفي نهاية ورشة العمل تقدم علاء الزهيري بالشكر والتقدير لممثلي شركة WTW العالمية على ما قدموه من معلومات قيمة وشرح للمعيار الجديد خلال ورشة العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.