بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

البنك المركزي يكشف آخر التطورات حول المشروعات الخاصة بنظم وخدمات الدفع والتحول الرقمي

 

كشف البنك المركزي عن أهم المشروعات المستقبلية فيما يتعلق بنظم وخدمات الدفع الإلكتروني خلال الفترة المقبلة والتى تركزت في 3 مشروعات هامة.

وقال البنك المركزي في تقرير النصف الأول للاستقرار المالي لعام 2023 إن المشروع الأول يتمثل في التعرف على هوية العملاء إلكترونيا (الهوية المالية الرقمية E-KYC).

ai bank

أضاف أن منظومة اعرف عميلك الإلكترونية تهدف إلى تطوير القطاع المصرفي المصري من خلال توفير وسيلة إلكترونية أمنة لمستخدمي الخدمات المالية تمكنهم من إنشاء هوية مالية إلكترونية تسمح بالتحقق من بيانات العملاء إلكترونيا بما تمكنهم من فتح حسابات البنوك بشكل الكتروني عن بعد بدون الذهاب إلى فرع البنك.

أوضح أن المشروع الثاني يتمثل في إتاحة الإقراض الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول والذي يهدف إلى الاقتراض الإلكتروني لعملاء الهاتف المحمول بصورة لحظية من خلال قناة مؤمنة بناء على السلوك التقيمي لهم وقد تم إصدار القواعد الخاصة بهذه الخدمة ويقوم البنك المركزي بالعمل مع الشركة المصرية للاستعلام بالإنتهاء من الجوانب الفنية الخاصة بالمشروع ليتمكن المواطن من الاقتراض بصورة لحظية على مدار الساعة عن طريق محفظته الإلكترونية.

أشار تقرير البنك المركزي أن المشروع الثالث يتمثل في العملاء الرقمية للبنوك المركزية حيث يقوم البنك المركزي بدراسة تطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية والتى تتسم بالأمان والاستقرار بديلا عن الانواع الأخرى للعملات المشفرة ومخاطرة.

تابع أنه تم تشكيل لجان عمل داخلية وخارجية ( من كافة الوزرات والجهات القومية المعنية) برئاسة البنك المركزي المصري بهدف دراسة الملف بالتعاون مع عدة مؤسسات دولية بخصوص هذا الشأن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.