بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

أبو زيد: 447 مليار دولار أقساط التأمين بالأسواق العربية خلال 2023

 

قال شكيب أبو زيد، الأمين العام للإتحاد العام العربي للتأمين، إن مساهمة التأمين في الناتج القومي العربي لازالت ضعيفة بالمقارنة مع مساهمة الاقتصادات العربية في الناتج العالمي.

وأضاف على هامش إحتفالية مرور 60 عاماً على تأسيس الإتحاد العربي للتأمين، أن أقساط التأمين العربية سجلت 447 مليار دولار خلال 2023، بما يمثل 1.26% من الناتج القومي العربي؛ بينما ساهمت الاقتصادات العربية بنسبة 3.51% في الاقتصاد العالمي خلال 2022.

وأعرب أبو زيد عن فخره كأمين عام للاتحاد بالإنجازات المحققة على مستوى الأسواق العربية خلال 2023، كما نطمح في مزيد من التقدم خلال الفترة المقبلة رغم التحديات التي تواجه صناعة التأمين العربية.

وأشار إلى أن البلدان العربية تتأثر أكثر فأكثر بالكوارث الطبيعية وبموجات الجفاف؛ كما لازالت بعض بلدان الخليج تواجه نقص المهارات الفنية، مشيراً إلى أن أغلبية أسواق المنطقة لم تندمج بالكامل في ثورة الذكاء الاصطناعي.

وتابع “التعاون بين الأسواق لم يرتقي إلى المستوى الذي نريده، وهنا أود التركيز على شركات الإعادة العربية لازالت تعاني من عزوف بعض الشركات التعامل معها، بالنظر إلى تصنيفها”.
ونوه أن جميع ما سبق يعد تحديات تواجه صناعة التأمين العربية، ولكن نأمل في تخطيها خلال الفترة القادمة لتحقيق معدلات نمو بأسواق المنطقة.

ووجه أبو زيد الشكر لجميع الحضور لاحتفالية مرور 60 عاماً على تأسيس الإتحاد، مديناً بالفصل للسوق المصرية والتي كانت لها الفضل في بعث الاتحاد العام العربي للتأمين سنة 1964، كما اكد على فضل مصر في استضافة الإتحاد وإعطائه مميزات لتيسير عمله.

ai bank

وتابع “كما ندين بالفضل للجامعة العربية ولمجلس الوحدة الاقتصادية اللذان نعمل تحت غطائهما، وكذلك الفضل للإتحاد المصري للتأمين الذي كان دائمًا الداعم الأول لمسيرة الاتحاد؛ ووجودنا في مقره دليل على هذا الدعم”.

ونوه أن الإتحاد يدين الفضل أيضاً لكافة شركات السوق المصرية التي دعمت مسيرة الاتحاد، مشيراً إلى أنه لولا جهود العاملين المصرين في الاتحاد سواء السابقين أو الحاليين، لما كنا وصلنا إلى ما نحن عليه الآن.

وأوضح أن تنظيم هذه الاحتفالية جاء لتكريم الزملاء السابقين اللذين لم يتمكنوا من حضور مؤتمر الاتحاد العربي الذي عقد في 18 فبراير الماضي بسلطنة عمان؛ وكذلك بعض الزملاء اللذين دعموا مسيرة الاتحاد، مشيراً إلى أن الجميع يستحق التكريم وخاصة هيئة الرقابة المالية، جهاز الرقابة على التأمين في السودان، مجلس الوحدة الاقتصادية، الاتحاد المصري للتأمين وكل شركات التأمين أعضاء الاتحاد العام العربي للتأمين.

وقد قام شكيب أبوزيد الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين وناصر البوسعيدي رئيس الاتحاد بتكريم كلاً من عبدالمنعم متولي الأمين العام المساعد السابق للاتحاد؛ وعبدالرحمن العبد مدير الدائرة الفنية للاتحاد والمستشار الفني السابق للأمين العام السابق للاتحاد، ومحمود فوزي، مدير الدائرة المالية السابق؛ وهدى مرسي أمين الصندوق السابق؛ وهدى عبدالمقصود مديرة مكتب الأمين العام السابق.

كما تم تكريم عدد من العاملين الحاليين بالأمانة العامة، وهم مجدي فرغل – الأمين العام المساعد، وسعيد كمال أمين الصندوق بالاتحاد.

وتم خلال الاحتفال تكريم عدد من قادة التأمين العربية ومنهم عبدالرؤوف قطب – الرئيس السابق للاتحاد المصري للتأمين؛ محمد ساتي الأمين العام للجهاز القومي للرقابة على على التأمين – السودان؛ فضلا عن عدد من قادة التأمين السوداني.

وقد قامت شركتا المهندس للتأمين وثروة للتأمين بتقديم درع تكريم للاتحاد العام العربي للتأمين.

وشهدت الاحتفالية حضور الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية ونائبه الدكتور إسلام عزام، وأعضاء مجلس الاتحاد العام العربي للتأمين وبعض الرؤوساء التنفيذيين لشركات التأمين وإعادة التأمين المصرية أعضاء الاتحاد العام العربي للتأمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.