بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

المحافظ الإلكترونية بالبنوك.. تعرف على الاستخدامات والخدمات المقدمة من خلالها

 

تعتبر المحفظة الإلكترونية بالبنوك منصة أو تطبيق يتم تحميله على الهاتف الذكي لاستخدامه في العمليات المصرفية الأساسية.

وأهم ما يُميّز المحفظة الإلكترونية هو سهولة الحصول عليها دون الحاجة لحساب بنكي بشكله الاعتيادي وإمكانية تنفيذ المعاملات المالية بشكل لحظيّ وسهلٍ وآمنٍ دون الحاجة إلى بذل الجهد والوقت، وكلّ هذا مقابل رسوم بسيطة للغاية مقارنةً بالوسائل الأخرى.

وتأتي المحافظ الالكترونية في إطار توجه الدولة نحو تقليل التعامل بالأوراق النقدية وزيادة نسبة الدفع الإلكتروني التي تنعكس بشكلٍ إيجابي على المؤشرات الاقتصادية للدولة وتساعد في الحد من تداول النقود ونقل الفيروسات، فضلاً عن أنها أثبتت نجاحها في مختلف دول العالم.

وتتلخص الخدمات المُتاحة من خلال المحفظة الإلكترونية
الإيداع والسحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي وفروع البنوك أو مُشغّلي شبكة الهاتف المحمول ومُقدِّمي الخدمات، وإرسال واستقبال الأموال (التحويلات).

ai bank

بين جميع محافظ الهاتف المحمول المختلفة واستقبال الأموال من الخارج.

ويمكن من خلالها إصدار بطاقة افتراضية (VCN)بطاقة بنكية تُستخدم لمرة واحدة في عمليات الشراء عبر الانترنت، وشحن المحفظة من البطاقة البنكية أو الحساب المصرفي (AVL)، ويمكن ربط الحساب البنكي أو البطاقة الائتمانية بالمحفظة وشحنهما أو إعادة تعبئتهما في أي وقت.

وتتيح تحويل المُرتَّبات والمعاشات، والقيام بالمدفوعات المختلفة، مثل دفع الفواتير وشحن الرصيد، وفواتير الكهرباء والغاز والانترنت والهاتف الأرضي والمحمول وشحن رصيد الهاتف المحمول.

ويمكن من خلالها التبرع للمؤسسات الخيرية، والدفع مقابل السلع والخدمات من رسوم المدارس والجامعات واشتراكات النوادي والشراء من المحلات التجارية.

وتتيح الدفع باستخدام رمز الاستجابة السريع (QR Code)
عن طريق مسح رمز الاستجابة السريع المعروض لدى التجار او على المواقع الالكترونية، والدفع باستخدام طلب الدفع الإلكتروني (R2P) عن طريق ارسال التاجر رسالة إلى مالك المحفظة لتنفيذ عملية الدفع.

ويمكن من خلالها الدفع مقابل المعاملات التجارية بين التجار والشركات، والشراء من المتاجر والمواقع الالكترونية (B2B)
، ودفع المدفوعات الحكومية من رسوم التراخيص ومخالفات المرور ورسوم الضرائب والجمارك والجهات الحكومية المختلفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.