بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«الاتحاد العربي للتأمين»: 200 مليار دولار خسائر اقتصادية متوقعة سنوياً نتيجة 4 مخاطر مناخية

 

أكد شكيب أبوزيد، الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين على أن الكوارث ومخاطر التغير المناخي أدت إلى خسائر إقتصادية كبيرة، مضيفاً أنه مع تزايد آثارها القاسية، فمن المتوقع أن ترتفع هذه الخسائر، لذا بات من الضروري الإلتزام بإستراتيجيات لمواجهة هذه التحديات؛ مما يعني العمل بشكل إستباقي بدلاً من الإستجابات القائمة على رد الفعل.

وأوضح خلال جلسة مؤتمر الإتحاد العربي للتامين التي تم تخصيصها لتجديد الدعوة للمبادرة العربية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية تحت شعار “من أجل بناء طاقة إكتتابية عربية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية”، أنه وفقا للدراسات تؤدي 4 مخاطر مناخية رئيسية إلى خسائر اقتصادية متوقعة تصل إلى 200 مليار دولار سنويا.

وتابع “ومع تزايد الظروف الجوية القاسية، من المتوقع أن ترتفع الخسائر الاقتصادية، فضلا عن أن حصة الخسارة الاقتصادية في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل أعلى بكثير من المتوسط العالمي، حيث يبلغ متوسط الخسارة الاقتصادية المباشرة 0.37% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي للبلدان التي تقدم تقاريرها من خلال مراقب إطار سينداي (2015-2022)”.

ai bank

وأضاف أن الكوارث التي تعرضت لها المنطقة العربية في 2023 خير دليل على أن التغطيات التأمينية لازالت ضعيفة، كما أن صناعة التأمين حاولت الإستفادة من كوفيد-19 لإعادة التفكير في إستراتيجيتها الطويلة المدى، لذلك وجب العمل على بناء القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية والتعاون والمشاركة المجتمعية، خاصة مع شدة آثار التغير المناخي التي ترجمت بموجات من الحر والجفاف والفيضانات لتكون صناعة التأمين أحد الفاعلين من أجل توسيع نطاق الشمول المالي.

ومن جانبه أكد المهندس ماجد سميرات، رئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين وممثل سوق التأمين الأردني بمجلس الاتحاد العام العربي للتأمين أنه وفقا لما استعرضه شكيب أبوزيد من أرقام حول الخسائر الاقتصادية جراء الكوارث الطبيعية في منطقتنا العربية فهي تُشير إلى واقع أليم ومستقبل محفوف بالمخاطر.

وأشار إلى ضرورة إسراع البلدان العربية للتكاتف وسن التشريعات التي من شأنها إيجاد تغطية للكوارث الطبيعية داخل البلدان لتكون نواة للمجمع العربي للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية.

ومن ناحيته قام يونس اللماط، مدير مديرية حماية المؤمن لهم بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي باستعراض تجربة تغطية الكوارث الطبيعية بالمغرب وإلقاء الضوء على ما قام به صندوق التضامن ضد الأحداث الكارثية في اعقاب زلزال مراكش 2023 وحجم الاضرار والتعويضات التي تم تغطيتها من خلاله.

ومن الجدير بالذكر، أن الاتحاد العام العربي للتأمين قد بادر بإطلاق المبادرة العربية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية لأول مرة في أكتوبر 2022 بمدينة شرم الشيخ في مصر بهدف تجميع الطاقات الإكتتابية على الصعيد العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.