بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

قانون التأمين الموحد يحدد 10 اختصاصات للجمعية العامة لاتحاد الشركات.. تعرف عليها

استعرض قانون التأمين الموحد – الصادر رسمياً من الرئيس عبدالفتاح السيسي – أهداف إنشاء الإتحاد المصري للتأمين واختصاصات الجمعية العمومية للإتحاد.

وأوضح القانون أن اتحاد شركات التأمين ، هو اتحاد غير هادف للربح يتكون من شركات التأمين وإعادة التأمين الخاضعة لهذا القانون أيًا كان نوع النشاط الذي تزاوله ، ويتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة ، ويُعد من أشخاص القانون الخاص ويسجل فى سجل خاص بالهيئة.

وحدد القانون 4 أهداف يعمل الإتحاد على تنفيذها وهي العمل على رفع مستوى صناعة التأمين والمهن التأمينية المرتبطة بها وتحديثها وترسيخ مفاهيم وأعراف العمل التأميني الصحيح؛ بجانب التنسيق مع الهيئة فى المسائل المشتركة وتجنب تعارض المصالح وتسوية المنازعات بين الأعضاء؛ وتوثيق التعاون والتنسيق بين الاتحاد والهيئة بما يحقق صالح سوق التأمين والاقتصاد القومي، بالإضافة إلى توثيق الصلات بين الاتحاد والاتحادات الأخرى في مصر والخارج .

ولفت القانون أن كل شركة تأمين أو إعادة تأمين خاضعة لأحكام هذا القانون تعتبر عضوًا بالاتحاد بمجرد تسجيلها بالهيئة؛ وعلى الشركة موافاة الاتحاد خلال 15 يومًا بصورة من قرار التسجيل وبأسماء أعضاء مجلس إدارتها، وتلتزم بأحكام نظامه الأساسي.

وحول موارد الإتحاد، أوضح القانون أنها تتكون من مقابل الانضمام لعضوية الاتحاد، والاشتراكات السنوية التي يسددها الأعضاء؛ بجان بعائد استثمار أموال الاتحاد؛ بالإضافة إلى أية موارد أخرى يوافق عليها مجلس إدارة الاتحاد.

ونوه الإتحاد أن الجمعية العامة هي السلطة العليا للاتحاد ، وتشكل من ممثل لكل عضو من أعضاء الاتحاد ويحضر اجتماعاتها ممثلو الأعضاء الذين أوفوا بالالتزامات المالية المستحقة عليهم وفقًا للنظام الأساسى للاتحاد حتى تاريخ انعقاد الجمعية.

ai bank

وتختص الجمعية العامة للاتحاد بإقرار السياسات اللازمة لتحقيق أهداف الاتحاد؛ بجانب اعتماد الهيكل التنظيمي للاتحاد، وانتخاب رئيس مجلس إدارة الاتحاد ونائبه وأعضاء المجلس، بجانب الموافقة على النظام الأساسى للاتحاد وتعديلاته؛ ووضع قواعد السلوك المهنى التي يلتزم بها أعضاؤه من الشركات على أن تعتمد من الهيئة، وكذلك تحديد قيمة مقابل العضوية الذي يؤديه طالب الانضمام للاتحاد بما لا يجاوز 500 ألف جنيه.

ووفقاً للقانون تختص الجمعية العامة للإتحاد بتحديد قيمة الاشتراك السنوى للأعضاء بما لا يجاوز 5 ملايين جنيه؛ واعتماد الموازنة التقديرية للاتحاد وكذا القوائم المالية وتقرير مراقب الحسابات والتقرير السنوى عن نشاط الاتحاد؛ بجان بتعيين مراقب الحسابات من بين المقيدين بسجل مراقبي الحسابات بالهيئة، وتحديد أتعابه؛ بالإضافة إلى المسائل الأخرى التى يرى مجلس إدارة الاتحاد عرضها على الجمعية العامة وإدراجها في جدول الأعمال.

ويحدد النظام الأساسي للاتحاد الاختصاصات الأخرى للجمعية العامة ، وغيرها من الإجراءات والقواعد المتعلقة بنظام عملها؛ ويكون للاتحاد مجلس إدارة مكون من رئيس و12 عضوًا، لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة متصلة.

ويحدد النظام الأساسي للاتحاد اختصاصات مجلس إدارة الاتحاد ورئيسه وقواعد ونظام عملهما، كما يحدد قواعد وإجراءات وضوابط وشروط انتخاب مجلس الإدارة؛ ولا يجوز حل مجلس إدارة الاتحاد إلا بناءً على حكم قضائي.

ويعتمد مجلس إدارة الهيئة النظام الأساسى للاتحاد بناءً على عرض مجلس إدارة الاتحاد وبعد موافقة الجمعية العامة للاتحاد، ويُنشر بالوقائع المصرية وعلى الموقع الإلكتروني لكل من الاتحاد والهيئة.

ويحدد النظام الأساسى للاتحاد أجهزته الأخرى المعاونة واختصاصاتها ونظام عملها، وكذا أحكام وقواعد وإجراءات مساءلة أعضاء الاتحاد والتدابير الإدارية الواجب اتخاذها حال مخالفة نظامه الأساسى أو قواعد السلوك المهني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.