بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

بنكا «الخليج» و«بوبيان» الكويتيان يعلنان دراسة الاندماج

 

أعلن بنك الخليج وبنك بوبيان في الكويت، اليوم الأربعاء، عن دخولهما في اتفاق مبدئي لبحث فرص التوسع والنمو عبر اندماج البنكين.

وبحسب بيان على “البورصة الكويتية”، فإن الاتفاق يليه لاحقاً دراسات جدوى وإجراءات الفحص النافي للجهالة والحصول على الموافقات الرسمية.

وفي بيانين منفصلين أعلن البنكان أن مجلسي إدارتهما وافقا على مقترح لدراسة الاندماج فيما بينهما وتكوين كيان مصرفي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وسيؤدي الاندماج لإنشاء عملاق مصرفي إقليمي جديد بأصول تتجاوز 50 مليار دولار
تأتي محادثات الاندماج بين البنكين الكويتيين وسط موجة من عمليات الدمج المصرفي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث تسعى البنوك لزيادة حجمها للتمكّن من المنافسة وسط التحديات المتزايدة في القطاع المصرفي الخليجي.

ai bank

وكانت “بلومبرج” ذكرت سابقاً أن بيت التمويل الكويتي- “بيتك” يدرس شراء حصة كبيرة في بنك الاستثمار السعودي.

ووافق “بيتك” في عام 2022 على الاستحواذ على الأهلي المتحد البحريني بعد أربع سنوات من المفاوضات.

وفي الوقت نفسه، عيّن بنك البحرين الوطني مجموعة غولدمان ساكس كمستشار مالي حيث يدرس اندماجًا محتملًا مع بنك البحرين والكويت.

من جانبه، قال رئيس إدارة الأصول في شركة الاستثمارات الوطنية محمد الحمد، إننا قد نشهد تخارجا من ملاك البنكين بعد الاندماج.

وأضاف الحمد في مقابلة مع “العربية Business” أن ما يحدث شبيه بما حصل مع اندماج بيت التمويل مع البنك الأهلي المتحد في البحرين، معتبراً أن الخبر إيجابي لبورصة الكويت.

يذكر أن أكبر المساهمين الحاليين في بنك الخليج هم مؤسسة قتيبة الغانم بحصة 32.75%، والتأمينات الاجتماعية بنسبة 7.19%، وبهبهاني للاستثمار بنسبة 6.06%، وأكبر المساهمين الحاليين في بنك بوبيان هم بنك الكويت الوطني 9.59% والبنك التجاري الكويتي بنسبة 7.3%..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.