بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«عكاشة» و«الإتربي» ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين لعام 2024

استعرضت فوربس الشرق الأوسط في قائمتها السنوية لأقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة بنسختها الرابعة، نخبة من قادة الأعمال الذين أسهموا في تعزيز نجاح ومنجزات الشركات التي يقودونها.

وشملت القائمة كلا من هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري ومحمد الإتربي، رئيس اتحاد البنوك ورئيس بنك مصر.

ويعمل عكاشة في البنك الأهلي المصري منذ عام 2008، وشغل منصبه الحالي في عام 2013 .

ولدى البنك الأهلي أكثر من 640 فرعًا ومكتبًا ووحدة مصرفية في جميع أنحاء البلاد، تخدم نحو 19 مليون عميل، كما بلغت ودائعه 70.8 مليار دولار، ونمت قروضه إلى 41.6 مليار دولار حتى يونيو 2023، في حين استحوذ البنك على حصة سوقية تبلغ 43.1% من القروض في مصر بحلول فبراير 2023.

ويشغل عكاشة أيضًا منصب نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، وعضوية مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

ai bank

وعين الأتربي رئيسًا لبنك مصر في يناير 2015، ويشغل أيضًا منصب رئيس اتحاد المصارف العربية واتحاد بنوك مصر.

وبدأ الأتربي مسيرته المصرفية عام 1977 في البنك العربي الأفريقي الدولي.

ولإعداد قائمة العام، صنفت فوربس الشرق الأوسط الرؤساء التنفيذيين بالاعتماد على عوامل مختلفة، بما فيها إنجازات وأداء الرئيس التنفيذي خلال العام الماضي، فضلًا عن الابتكارات والمبادرات التي نفذها، وحجم الشركة التي يقودها، وتأثيره على الأعمال والأسواق التي يشرف عليها. وقد شمل التصنيف الرؤساء التنفيذيين للشركات التي يقع مقرها الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حصرًا.

وتضم قائمة العام 100 قائد أعمال من 19 جنسية مختلفة، حيث تصدر الإماراتيون التصنيف بـ27 رئيسًا تنفيذيًا، يليهم المصريون بـ21 قياديًا، ثم السعوديون بـ14 رئيسًا تنفيذيًا، ليشكلوا معًا 62% من إجمالي التصنيف، ويعكس ذلك توجهًا متزايدًا نحو التوطين، مع تولي معظم الشركات الكبرى رؤساء تنفيذيين محليين.

كذلك يهيمن قطاع البنوك على القائمة بـ19 قائدًا، يليه قطاع العقارات بـ10 قادة، مما يعكس الطفرة التي حققها القطاع على مدار العامين الماضيين. كما يقود الرؤساء في المراكز الـ10 الأولى في القائمة شركات تعمل في 6 قطاعات مختلفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.