محافظ «المركزي» ورئيس أفريكسيم بنك يكشفان تفاصيل قمة العلمين المقبلة
مقرر انعقادها في يونيو المقبل. ويتناول أوجه الشراكة الإستراتيجية بين مصر والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد
انطلقت فعاليات المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن استضافة مصر للاجتماعات السنوية الثالثة والثلاثين لـ African Export-Import Bank البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك»، وذلك بحضور حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، إلى جانب قيادات البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد.
وشهد المؤتمر استعراض الترتيبات الخاصة باستضافة الاجتماعات السنوية، التي تمثل واحدة من أبرز الفعاليات الاقتصادية والمالية بالقارة الأفريقية، بمشاركة واسعة من صناع القرار والمؤسسات المالية والمستثمرين.
وتأتي استضافة مصر للاجتماعات في إطار تعزيز دورها كمركز إقليمي للمال والأعمال ودعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأفريقية، إلى جانب دفع جهود التكامل الاقتصادي بالقارة.
وبحسب البيان وسوف يركز المؤتمر الصحفي، على استعراض آخر مستجدات الترتيبات الخاصة بتلك الاجتماعات، وحجم المشاركة المتوقعة، ودور مصر كدولة مضيفة،
كما سيتناول المؤتمر بعض أوجه الشراكة الإستراتيجية بين جمهورية مصر العربية والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد.
ويواصل البنك المركزي، جهوده لإدارة السيولة وتعزيز فاعلية السياسة النقدية، من خلال التوسع في استخدام أدوات السوق المفتوحة، بما يعكس توجهًا نحو تطبيق أفضل الممارسات الدولية ورفع كفاءة عمل الجهاز المصرفي.
يأتي ذلك في إطار استراتيجية البنك المركزي الرامية إلى تحقيق التوازن النقدي، وتنظيم مستويات السيولة داخل القطاع المصرفي، بما يدعم استقرار الأسواق ويعزز فاعلية أدوات السياسة النقدية.
وأعلن البنك المركزي، سحب سيولة نقدية من القطاع المصرفي بقيمة 45.5 مليار جنيه عبر عطاء السوق المفتوحة، بمشاركة 4 بنوك، وذلك بعائد بلغ 19.5%.
ويأتي طرح العطاء في إطار أدوات البنك المركزي لإدارة مستويات السيولة داخل السوق المصرفية، وتنظيم المعروض النقدي بما يتماشى مع توجهات السياسة النقدية.






