أخبار البنوك والاقتصاد في مصر لحظة بلحظة

العملات الرقمية تخسر نصف قيمتها وتفقد 2.3 تريليون دولار في 8 أشهر

خسر سوق العملات الرقمية أكثر من نصف قيمته الإجمالية في غضون ثمانية أشهر فقط، وفقاً لدراسة حديثة صادرة عن مؤسسة كوبيسي ليتر للبحوث الاقتصادية، حيث تراجعت القيمة السوقية الإجمالية من مستواها القياسي البالغ 4.3 تريليون دولار المسجل في أكتوبر من عام 2025 إلى نحو 2.0 تريليون دولار حالياً.

ويعكس هذا التراجع الحاد انخفاضاً بنسبة 54%، مما يعني أن أسواق العملات المشفرة فقدت ما متوسطه 8.8 مليار دولار يومياً على مدار 261 يوماً متواصلة، مدفوعة بمخاوف التقييمات المبالغ فيها، وتصاعد التوترات الجيوسياسية العالمية، زيادة حساسية المستثمرين لتوقعات أسعار الفائدة المرتفعة.

وفي لقاءات إعلامية لتحليل الوضع الراهن، أوضح برايان أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لشركة كوين بيس، أن مؤشرات الخوف والجشع والاتجاهات السابقة تشير إلى أن سعر عملة البيتكوين قد شكل قاعاً سعرياً عند مستوى 60 ألف دولار، متوقعاً عودة رؤوس الأموال للمسار الطبيعي مع تحرر السيولة الموجهة للذكاء الاصطناعي.

من جانبه أشار تشانجبينج تشاو، مؤسس منصة باينانس، إلى أن تقلبات ودورات السوق تعد أمراً طبيعياً معتبراً أن السعر الحالي البالغ 60 ألف دولار يعد منخفضاً للغاية، بالنظر للمستويات التاريخية قبل أربع سنوات حين سجلت العملة 16 ألف دولار.