بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

هل يتحمل المواطن تكلفة ارتفاع فاتورة الواردات؟ “وينرز” يجيب

بعد إعلان البنك المركزي، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 100 نقطة أساس، وماتبعة من إرتفاع كبير في سعر الدولار أمام الجنيه، سادت حالة من الترقب لدي شريحة كبيرة من التجار وسط زيادة الطلب على الدولار لتغطية فاتورة الواردات الخاصة بالسلع التي يزيد الإقبال عليها خلال شهر رمضان.

يستعرض “وينرز” في التقرير التالي توقعات المستوردون حول ارتفاع أسعار السلع المستوردة بعد زيادة الدولار، ومدي تأثيرة علي المواطن، لاسيما مع عدم استقرار سعر صرف الدولار، ودور الحكومة لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية على المواطن

15 % زيادة في أسعار السلع المستوردة

قال متى بشاي، رئيس لجنة التموين بشعبة المستوردين، إن اتفاع سعر الدولار سيكون له تأثير كبير على أسعار السلع المستوردة.

أضاف أن أسعار السلع سترتفع بنفس نسبة الزيادة في سعر الدولار بنسبة تتراوح بين 13 و15%.

لفت “بشاي” إلى أنه لا يمكن توقع نسبة الزيادة النهائية في أسعار السلع حتى الآن، لأن سعر الدولار في زيادة مستمرة.

المستوردين يحسبون الزيادات المقبلة حتى لا يتعرضون لخسائر

فيما قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين، ، إن أسعار السلع المستوردة ومدخلات الإنتاج المستوردة، سترتفع بنفس نسبة الزيادة في أسعار الدولار.

أضاف أن المستوردين غالبا ما يحسبون الزيادات المقبلة حتى لا يتعرضون لخسائر فيرفعون نسب الزيادة، لاسيما أن الدولار في حالة ارتفاع مستمرة.

ارتفاع سعر “الأخضر” سيرفع أسعار الأجهزة المنزلية المحلية

ويقول أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة المنزلية، إن ارتفاع سعر الدولار سيرفع أسعار الأجهزة المنزلية المحلية والمستوردة.

ai bank

أشار إلي أن المنتجات المحلية يدخل بها نسبة مكون مستورد، وهو ما سيرفع الأسعار.

وأكد “هلال” أن نسبة الزيادة ستكون بنفس نسبة ارتفاع سعر الدولار.

مصر تستورد 60% من احتياجاتها من البقوليات

وقال محمد سليمان، عضو في شعبة الغلال بغرفة القاهرة التجارية، إن مصر تستورد أكثر من 60% من احتياجاتها من البقوليات، كالعدس والحمص والفول، وارتفاع سعر الدولار سيرفع أسعار هذه السلع.

كما توقع أن يظهر تأثير ارتفاع سعر الدولار على الأسواق خلال الفترة المقبلة ومع استيراد كميات جديدة.

صناعة الزيوت في مصر تعتمد على الاستيراد

فيما أكد زكريا الشافعي، رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات، أن صناعة الزيوت في مصر تعتمد على الاستيراد بشكل كبير، وارتفاع سعر الدولار سيؤثر على الأسعار في الأسواق.

أوضح أنه يوجد كميات بالأسواق وكميات بالمخازن تم تصنيعها بالسعر القديم، وسيظهر الارتفاع مع استيراد كميات جديدة بالسعر الجديد.

تدخل حكومي لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية على المواطن

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، على حزمة من الإجراءات الفورية لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطن، أبرزها كالأتي:.

  • زيادة العلاوات المقررة للعاملين بالدولة، والتعجيل بموعد استحقاقها، ليكون تنفيذها اعتبارا من الأول من أبريل 2022 بدلا من الأول من يوليو 2022.
  • الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.
  • زيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية.
  • تحمل الدولة تكلفة تبكير صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين به.
  • التبكير بصرف الحافز الإضافي بقيمة 6.8 مليار جنيه اعتبارا من الأول من أبريل المقبل، وذلك عما مقررا له من قبل، بالإضافة إلى تكلفة رفع نسبة كل من العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية من 7% إلى 8%، والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية من 13% إلى 15% بقيمة 1.2 مليار جنيه.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.