بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

أبوظبي الأول المصرفية تتوسع بمصر وتتقدم بعرض استحواذ لــ 51% من “هيرمس”

تقدم بنك أبوظبي الأول بعرض للاستحواذ على حصة حاكمة في شركة المجموعة المالية هيرميس- أحد أكبر بنوك الاستثمار في مصر والشرق الأوسط، واذا تمت تلك الصفقة ستكأد على نجاح الاستثمار في مصر من الجانب الخليجي وخاصة الاماراتي، وستزيد من قبضة البنك الإماراتي على حصصه بالقطاع المصرفي المصري

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية تلقيها خطاباً من بنك أبوظبي الأول بشأن الإفصاح عن نيته بتقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على حصة لا تقل عن 51% من رأسمال المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية، بسعر مبدئي 19 جنيهاً للسهم الواحد وذلك لحين الانتهاء من إجراءات الفحص النافى للجهالة.

وقالت شركة هيرميس في بيان منفصل، إنها تدرس حاليا العرض المقدم من البنك.

وكان بنك أبوظبي الأول أعلن إتمام صفقة استحواذه على بنك عوده اللبناني في مصر العام الماضي بهدف زيادة التوسع في السوق المصرية، بينما سيمنحه إتمام صفقة هيرميس السيطرة على حصة حاكمة في بنك الاستثمار العربي، ليصبح البنك في هذه الحالة مالكا لـ 3 بنوك فعلية في السوق المصري.

تاريخ أبوظبي الأول في مصر

مصر كانت الدولة التي فتح فيها أول فروعه خارج الإمارات وذلك في عام 1975 عندما كان تحت اسم بنك أبوظبي الوطني ليصل تاريخ وجوده في مصر بذلك إلى نحو 47 عاما.

ويعد بنك أبوظبي الأول أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة وأحد أكبر المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط، وبلغ إجمالي أصول البنك 268 مليار دولار حتى نهاية شهر سبتمبر 2021.

ai bank

وسجلت مجموعة البنك صافي أرباح بقيمة 2.5 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، وبلغت الإيرادات خلال نفس الفترة 4.4 مليار دولار، ووصلت ودائع العملاء إلى نحو 165 مليار دولار.

ونتج الكيان المصرفي الحالي لمجموعة بنك أبو ظبي الأول عن اندماج بنكي الخليج الأول وأبوظبي الوطني في الإمارات في عام 2017، وتغيرت بعد هذه الصفقة اسم فروع بنك أبوظبي الوطني في مصر إلى بنك أبوظبي الأول في نفس العام.

وشجع الكيان المصرفي القوي الناتج عن عملية الدمج المجموعة الإماراتية على البحث عن فرص استثمار في المنطقة خلال السنوات الأخيرة تزامنا مع رغبة البنوك اللبنانية في الخروج من مصر بسبب الظروف الاقتصادية اللبنانية.

ودخل بنك أبوظبي الأول في مفاوضات مع بنك عوده اللبناني للاستحواذ على أصوله في مصر في أوائل عام 2020، ولكن ظهور جائحة كورونا عطل المفاوضات التي توقفت في مايو من نفس العام لتعود من جديد في الربع الأخير من العام، وانتهت بتوقيع الصفقة في يناير 2021.

وعملية الاندماج بين بنك أبو ظبي الأول مصر وبنك عوده اللبناني مصر المتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري، تجعل من الكيان الجديد، أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة فيها من حيث الأصول، بقيمة تتجاوز 120 مليار جنيه (8.1 مليار دولار) بعد التجميع.

وبلغ إجمالي أصول بنك عوده مصر 83.2 مليار جنيه (ما يعادل 5.3 مليار دولار أمريكي) بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه مصري (ما يعادل 479 مليون دولار أمريكي)، كما يبلغ عدد فروع بنك عوده مصر للأفراد والشركات 53 فرعاً.

ويساهم استحواذ بنك أبوظبي الأول على بنك عوده مصر بزيادة حصته السوقية إلى 6% على مستوى الجهاز المصرفي ليكون صاحب أكبر حصة مقارنة بالبنوك الإماراتية الأخرى في مصر.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.