بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

خاص/ خبير مالي: يكشف مدي إنعكاس الأزمة الأوكرانية علي البورصة المصرية

أعلنت داليا السواح، نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جمعية رجال الأعمال، أن أسهم شركات المطاحن والدواجن المتدرجة بالبورصة المصرية، هي الأكثر تأثيراً بعد إعلان روسيا بشكل مفاجئ عن شن عملية عسكرية على أوكرانيا.

أشارت ” السواح ” في تصريحاتها لـ ” وينرز “، أن تأثير هذه الشركات، كرد فعل لتعرض جميع القطاعات بالبورصة المصرية إلي تراجع جماعي خلال تعاملات اليوم الخميس الموافق 24/2/2022، بالإضافة إلي وجود مخزون لدي هذه الشركات لتصمد لبعض الوقت.

اقرأ أيضاً

بنك التعمير والإسكان يسلم الفائز الرابع سيارة مرسيدس A180 في السحب على حسابات التوفير

و أصبيت البورصة المصرية بتراجع كبير خلال جلسة اليوم الخميس، لتصل مؤشراتها الرئيسي EGX30، نحو 3.63% إلى مستوى 10890 نقطة، نتيجة تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مدفوعة بمبيعات المستثمرين الأجانب.

“الإفصاح” يرسم طريق المستثمرين لعالم الأسهم خلال الفترة المقبلة

 

وقالت داليا السواح الخبير الاقتصادي في البورصة وأسواق المال العالمية، إن المتعاملين في أسواق المال، لاسيما صغار المستثمرين.

ينتظرون إفصاح شركات المطاحن والدواجن عن نتائجها المالية في 30 يونيو المقبل، للتعرف علي مدي تأثير أسعار أسهم هذه الشركات بالحرب الروسية الأوكرانية.

الجدير بالذكر أن هناك نحو 7 شركات مطاحن متدرجة بالبورصة المصرية، جميعها تابعة للقابضة للصناعات الغذائية، هى مطاحن موجودة في العديد من الأماكن كالآتي: ( وسط وغرب الدلتا –  جنوب القاهرة والجيزة – الإسكندرية – شرق الدلتا – مصر العليا –  شمال القاهرة –  مصر الوسطى ).

ai bank

اقرأ أيضاً

1.8 مليار دولار زيادة في تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال 2021

” بلتون ” يرفع القيمة العادلة لـ ” أبوظبى الاسلامى ” الى 18 جنيهاً للسهم

ويوجد 5 شركات دواجن متدرجة بالبورصة المصرية، هي ( الإسماعيلية مصر للدواجن – القاهرة للدواجن – المصرية للدواجن – المنصورة للدواجن ).

قرارات تحفيزية مستبعدة من إدارة البورصة المصرية تجاه الشركات المدرجة

 

واستبعدت داليا السواح، قيام إدارة البورصة المصرية بأي قرارات تحفيزية للشركات المدرجة، لاسيما الأكثر تأثراً، إلا في الحدود القانونية المسموحة، وذلك لأن وتيرة الحرب بين روسيا وأوكرانيا متسارعة للغاية، والتأثير ليس علي السوق المصري فقط بل الأسواق العالمية.

و توقعت أن يعاود السوق عافيته مرة أخري سواء في مصر أو باقي الأسواق العالمية قريباً خاصةً أن الدول الكبري لن تسمح بإطالة مدة الحرب، حتي لا تتفاقم خسائر هذه الدول حول العالم.

أضافت ” السواح ” أن البورصة المصرية لا تستطيع أن تقوم بعمليات دعم أو إيقاف للأسهم إلا في الحدود القانونية، ولن يتم إستخدام أي إجراءات استثنائية.

و أصيبت الكثير من أسواق العالم حدوث الاتبارك، نتيجة إعلان الروسي بشكل مفاجئ عن شن عملية عسكرية على أوكرانيا.

و توالت الصدمات السعرية في مختلف السلع والعملات، سواء بإلارتفاع الحاد أو الإنخفاض الكبير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.