بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

وسام فتوح: الازمة الروسية الأوكرانية تشكل تهديداً للأمن الغذائي العربي

قال وسام فتّوح، الامين العام لاتحاد المصارف العربية، إنه مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وفرض عقوبات متزايدة وشديدة من قبل الدول الغربية على روسيا، تزايدت المخاوف من تداعيات تلك الازمة على الامن الغذائي في الدول العربية.

أضاف “فتوح” أن المخاوف العربية جائت نتيجة اعتماد عدد كبير منها على واردات الحبوب من كل من أوكرانيا وروسيا، خاصة مع احتمال توقف صادرات هاتين الدولتين الى الخارج.

واردات القمح للدول العربية 

أكد أن الدول العربية تعتمد بشكل كبير على واردات القمح من روسيا واوكرانيا والدول العربية استوردت نحو 13,165 ألف طن من القمح من روسيا بتكلفة 2,847 مليون دولار ونحو 7,598 ألف طن من أوكرانيا تكلفة 1,527 مليون دولار) عام 2020.

كما شكلت واردات القمح الروسي الى الدول العربية نسبة 35.3% من مجمل صادرات روسيا من القمح وشكلت واردات القمح الاوكراني الى الدول العربية نسبة 42.1% من مجمل صادرات أوكرانيا من القمح،

وعليه بلغت مجمل واردات القمح الى الدول العربية نحو 20,763 ألف طن عام 2020، مثلت نحو 10.8% من مجمل صادرات القمح العالمية، ما يدل على الاعتماد الكبير للدول العربية على هذه السلعة من جهة، واهمية السوق العربية بالنسبة للقمح من جهة أخرى.

واردات الذرة
ai bank

وتابع: أن الدول العربية استوردت نحو 130 ألف طن من الذرة من روسيا بتكلفة نحو 24 مليون دولار ونحو 5,740 ألف طن من أوكرانيا بتكلفة 991 مليون دولار عام 2020.

لفت أن واردات الذرة الروسية الى الدول العربية شكلت نسبة 5.7% من مجمل صادرات روسيا من الذرة.

فيما شكلت واردات الذرة الاوكرانية الى الدول العربية نسبة 20.5% من مجمل صادرات أوكرانيا من الذرة.

وبلغت مجمل واردات الذرة الى الدول العربية نحو 5,870 ألف طن عام 2020، مثلت نحو 19.4% من مجمل صادرات الذرة العالمية، ما يدل أيضاَ على الاعتماد الكبير للدول العربية على هذه السلعة من جهة واهمية السوق العربية بالنسبة للذرة من جهة أخرى.

أوضح “فتوح” أن هذه الازمة تظهر حاجة الدول العربية الى السعي الى تعزيز الامن الغذائي ذاتياً، عبر الاستثمار في مشاريع زراعية عربية مشتركة، وذلك في ظل وجود فوائض مالية ضخمة وأراضي شاسعة قابلة للزراعة على امتداد الوطن العربي.

اقرأ أيضا 

معيط: ارتفاع سعر القمح عالمياً سيكلف مصر 15 مليار جنيه

الملا: تغير أسعار البترول لحظي .. وارتفاع اسعاره ليس في صالح مصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.