بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

هل يؤثر قرار «الفيدرالي الأمريكي» علي أسعار الفائدة في مصر.. «وينرز» يجيب

بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بنصف نقطة مئوية، لتصل إلى 1%، وهي أكبر زيادة منذ عام 2000، ومع زيادة أسعار الذهب في السوق المصري إلى مستويات قياسية جديدة في بداية تعاملات اليوم الخميس، يترقب السوق المحلي المصري اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل، المقرر انعقاده يوم الخميس المقبل، وسط تكهنات تشير إلى أنه سيستمر فى سياسة التشديد النقدى ورفع أسعار الفائدة.
يستعرض موقع «وينرز» في التقرير التالي توقعات المصرفيون ومحللى بنوك الاستثمار لما سيسفر عنه إجتماع البنك المركزي المصري المقبل.

توقعات برفع أسعار الفائدة بين 1 إلى %2

ورجح مصرفيين ومحللى بنوك الاستثمار أن يرفع «المركزي المصري» أسعار الفائدة بين 1 إلى %2، خاصة بعد التغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمى فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية بالإضافة للعديد من المتغيرات التى تدفع فى اتجاه رفع الفائدة.
كما أشار مصرفيون أن قرار «المركزي» المرتقب برفع أسعار الفائدة مرة أخري ليس فقط بسبب قرار «الفيدرالي الأمريكي» برفع سعر الفائدة الأربعاء الماضي 50 نقطة أساس، خاصة أن المركزى المصرى يعتمد على سلة عملات متنوعة إلى جانب الذهب وليس فقط الدولار.

قطاع البنوك من أكبر المستفيدين من تحريك أسعار الفائدة

قالت أمانى شعبان، محلل مالى بقطاع البنوك بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن قطاع البنوك من أكبر المستفيدين من تحريك أسعار الفائدة على الجنيه.

جنينة: توقعات برفع أسعار الفائدة 2%

كما توقع هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية بالبنك يوم الخميس 19 مايو الجاري بنسبة قد تصل إلى 2%.

ai bank

السويفي: خطوة الاحتياطي الفيدرالي “متوقعة”

أكدت رضوي السويفي رئيس قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية أن خطوة الاحتياطي الفيدرالي كانت متوقعة، مشيرة إلى أنه سبق وأعلن عنها البنك الفيدرالي منذ شهر أنه سيرفع أسعار الفائدة في مايو.
وتوقعت “السويفي” قيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بواقع 1% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية القادم لتحفيز المدخرين على وضع أموالهم في البنوك وبالتالي سحب السيولة وتخفيض الطلب على السلع مما يقلل من معدلات التضخم.
وكان البنك المركزى المصري قام برفع أسعار الفائدة خلال اجتماع استثنائى مارس الماضى بنحو 100 نقطة أساس، وسجل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض والعملية الرئيسية بالبنك المركزى %9.25 و%10.25 و %9.75 على الترتيب.
كما ارتفع سعر الفائدة على الائتمان والخصم لليلة واحدة ليصبح %9.75.
فيما ارتفع المعدل السنوى للتضخم الأساسى فى مصر إلى %10.1 فى شهر مارس مقابل %7.2 فى فبراير 2022، بحسب بيانات البنك المركزي.
وبلغ الرقم القياسى الأساسى لأسعار المستهلكين، معدلًا شهريًا بنسبة %3.1 فى مارس 2022، مقابل %0.5 فى نفس الشهر من العام السابق و%1.2 فى فبراير 2022.

ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية المصرية

ومع التوقعات بقيام البنك المركزي المصري بتحريك أسعار الفائدة خلال الإجتماع المقبل، ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية المصرية إلى مستويات قياسية جديدة وغير مسبوقة في بداية تعاملات اليوم الخميس.
وبلغ الذهب عيار 21 في السوق المحلية في منتصف تعاملات اليوم نحو 1180 جنيهاً للجرام، حيث يُعد العيار الأكثر مبيعاً في السوق المحلية.
كما ارتفع سعر الذهب عيار 24، ليبلغ نحو 1349 جنيهاً للجرام، ويعتبر العيار الأعلى سعراً في مصر والأغلى قيمة، وبلغ سعر الذهب عيار 18 نحو 1011 جنيها للجرام، متخطياً حاجز الألف جنيه لأول مرة في التاريخ. فيما بلغ سعر الجنيه الذهب 9440 جنيهاً.

رفع معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس

يذكر أن  «الفيدرالي الأميركي» أعلن الأربعاء الماضي، عن أكبر رفع لمعدلات الفائدة منذ مطلع القرن بمقدار 50 نقطة أساس، وكشف النقاب عن تفاصيل إضافية حول كيفية تخفيفه للحافز النقدي بشكل أكبر، وتصعيد معركته ضد أعلى معدل تضخم في 40 عامًا مع تباطؤ سوق الأسهم كانعكاس للتداعيات المحتملة للنمو الاقتصادي.
وتمت الموافقة على الزيادة – وهي الأكبر منذ مايو 2000 – بالإجماع، وتأتي بعد أن أقر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في أواخر مارس أن التضخم “مرتفع للغاية” وتعهد “بالتحرك بسرعة لاستعادة استقرار الأسعار”.

طرح سندات

أشار البنك المركزي أيضًا إلى أنه سيبدأ في خفض موزانته العامة البالغة 9 تريليونات دولار عن طريق طرح السندات كل شهر: بدءًا من شهر يونيو، سيتم طرح نحو 30 مليار دولار من سندات الخزانة و17.5 مليار دولار من الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.
ارتفعت سوق الأسهم الأميركية بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي؛ ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 2.9%، فوق 900 نقطة، بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 3.1%، ومؤشر ناسداك المركب لشركات التكنولوجيا بنسبة 3.3%.
اقرأ أيضاً
بعد قرار الفيدرالي الأميركي.. بنوك الكويت والبحرين المركزية ترفع أسعار الفائدة

تعليق 1
  1. […] هل يؤثر قرار «الفيدرالي الأمريكي» علي أسعار الفائدة في… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.