بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

العريان: رفع الفائدة الأمريكية سيضر النمو والتوظيف ولن يكبح التضخم فى

حذر الدكتور محمد العريان، الخبير الاقتصادي وكبير المستشارين الاقتصاديين بشركة أليانز، من آفاق قاتمة للاقتصاد العالمي تتضمن تباطؤ النمو واستمرار التضخم القوي وصعود معدلات البطالة.

وقال العريان عبر تغريدة على “تويتر”: هبوط النمو في الولايات المتحدة مع تأخر الفيدرالي عن مواجهة التضخم والذي سيدفعه لرفع الفائدة 75 نقطة أساس للاجتماع الثالث على التوالي يتفقان مع اتجاهات الركود التضخمي العالمي، لن أشعر بالمفاجأة حال حدوث تعديلات إضافية لتقديرات النمو”.

ai bank

وأشار “العريان” إلى خفض بنك “جولدمان ساكس” لتوقعاته بشأن نمو الاقتصاد الأمريكي في العام المقبل من 1.5% سابقًا إلى 1.1%، مع توقعات البنك برفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدل الفائدة إلى نطاق 4% و4.25% بحلول نهاية العام الجاري.

ويعتقد الاقتصادي أن العالم يتجه نحو الركود التضخمي والذي يعني مزيجًا من ركود النمو الاقتصادي والتضخم المرتفع وصعود معدلات البطالة، مشيرًا إلى أن رفع الفائدة الأمريكية يخاطر بوقف النمو وزيادة البطالة مع الفشل في تخفيف وتيرة ارتفاع الأسعار.

وكان “العريان” قد حذر في الأسبوع الماضي من ارتفاع احتمالات ارتكاب البنوك المركزية لمزيد من الأخطاء في السياسة، مع تسارع التضخم واستمرار أزمة الطاقة في أوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.