بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

بنك هندي يطلب من المصدرين عدم تسوية الصفقات بالدولار مع بنجلاديش

قرر بنك إس بي آي، الذي يعد أكبر بنك هندي، عدم زيادة التعرض للدولار وغيره من العملات الأجنبية ذات الصلة ببنجلاديش، مطالبا المصدرين بتجنب تسوية الصفقات مع بنجلاديش بهذه العملات، معلنا تطلعه لخفض التعرض لاحتياطيات عملة الدكا المتراجعة.

وذكرت وثيقة داخلية للبنك، أن القرار جاء في ظل الوضع الاقتصادي الحالي والنقص في العملات الأجنبية ببنجلاديش، إلى جانب استمرار التعرض للروبية الهندية والدكا البنجلاديشية.

ويواجه الاقتصاد البنجلاديشي الذي تصل قيمته إلى 416 مليار دولار صعوبات جمة ناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وسط تسبب الحرب الروسية الأوكرانية في مفاقمة العجز في حسابها الجاري، كما يؤدي تراجع احتياطيات الصرف الأجنبي إلى  إجبارها على اللجوء إلى مقرضين دوليين، مثل صندوق النقد الدولي.

ai bank

وهبطت احتياطيات النقد الأجنبي في بنجلاديش إلى 37 مليار دولار يوم الجمعة الماضية، نزولا من 48 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي الهندي، الذي يقدم غطاء استيراد أجل خمسة أشهر.

وقال مسئولو في وزراء المالية إن بنجلاديش تسعى للحصول على قرض بقيمة 4.5 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وسمح البنك المركزي البنجلاديشي للبنوك بإقامة صفقات بعملة اليوان الصينية، بغية تمكين إجراء المعاملات التجارية مع الصين.

وارتفعت صادرات الهند إلى بنجلاديش بنسبة 17.5% إلى 4.94 مليار دولار في الفترة من أبريل إلى يوليو، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 11% إلى 580.7 مليون دولار، بحسب البيانات الحكومية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.