بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

محمد العريان يحدد 4 عوامل لتجنب ركود اقتصادي شديد

حدد محمد العريان، الخبير الاقتصادي وكبير المستشارين الاقتصاديين بشركة أليانز العالمية، 4 عوامل لتجنب ركود اقتصادي شديد، للمساعدة في جعل الركود الاقتصادي قصيراً وضحلاً، وذلك في مقابلة مع New York Magazine.

وأشار إلى أن العامل الأول هو أن يقوم الاحتياطي الفدرالي بتحسين فهمه للاقتصاد وسياسته، أما الثاني فهو توفير حماية أفضل للفئات الأكثر ضعفاً من الناحية الاقتصادية.

فيما يتمثل العامل الثالث في تنفيذ إصلاحات هيكلية لتعزيز الإنتاجية ورأس المال البشري في سوق العمل، أما العامل الرابع فهو مراقبة الاستقرار المالي للمؤسسات غير المصرفية عن كثب.

وشدد العريان على أن بعض تلك العوامل قد تساعد الاحتياطي الفدرالي على استعادة مصداقيته التي فُقدت عندما أصر على أن التضخم كان عابراً.

ai bank

وأكد على أن أي ركود اقتصادي في الأفق لن يكون شديداً مثل انهيار 2008، طالما أن الاحتياطي الفدرالي بإمكانه تجنب المزيد من الأخطاء السياسية وأن الولايات المتحدة تتخذ الخطوات الضرورية لتجنب الركود.

وكان العريان من أشد منتقدي الاحتياطي الفدرالي لانتظاره وقت طويل لمحاربة التضخم، إذ أكد أن الاستجابة المتأخرة هي أحد الأسباب التي دفعت التضخم الأميركي نحو الارتفاع لأعلى مستوى في 41 عاماً.

وأضاف العريان: أكبر خطأ يمكن أن يرتكبه الاحتياطي الفدرالي الآن هو التوقف عن رفع أسعار الفائدة في وقت قريب، متابعا: “لا أعتقد أن الاحتياطي الفدرالي يستطيع التوقف الآن عن التشديد النقدي، لأن مصداقيتهم قد تضررت للغاية لدرجة أنه إذا توقفوا الآن سيقول الناس على الفور نحن أمام الاحتياطي الفدرالي المتقلب في فترة السبعينيات.

ويرى العريان أن عواقب توقف الاحتياطي الفدرالي السريع عن رفع الفائدة ستتمثل في ركود تضخمي طويل وهو أسوأ من عواقب مواصلة السياسة النقدية الحالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.