بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

الإتحادين العربي والمصري للتأمين يبحثان مبادرة إقليمية لتغطية مخاطر الكوارث الطبيعية

عقد الإتحاد العام العربي للتأمين ملتقى ضم شركات التأمين وإعادة التأمين بالمنطقة تحت عنوان “من أجل مبادرة عربية للتأمين ضد مخاطر الكوارث الطبيعية”، وذلك بالتعاون مع الإتحاد المصري للتأمين.

وجاء ذلك بحضور العديد من صانعي القرار بالوطن العربي من هيئات الإشراف على التأمين والإتحادات العربية وشركات إعادة التأمين العربية والعالمية ووسطاء إعادة التأمين فضلاً عن المؤسسات المعنيه بوضع الخرائط ونماذج الكوارث الطبيعية.

وقد دارت المناقشات خلال الملتقى حول العديد من المحاور ومنها كيفية مساهمة قطاع التأمين في توفير حماية ضد الكوارث الطبيعية؛ وكذلك ما تقدمه صناعة التأمين من مساهمة في الأمن القومي العربي، بالإضافة إلى الحلول العملية المُمكنة على الصعيد العربي.

ومن جانبه أشار شكيب أبوزيد، الأمين العام للإتحاد العام العربي للتأمين، إلى ضرورة الاهتمام بالتأمين ضد الكوارث الطبيعية في ظل زيادة حدة الظواهر الطبيعية التي تشهدها البلدان العربية.

واستعرض أبوزيد الأخطار الطبيعية التي تواجه البلدان العربية ومنها الفيضانات والزلازل والعواصف المدارية فضلا عن الجفاف وحرائق الغابات وما تكبدته المنطقة العربية من خسائر اقتصاديه جراء تلك الكوارث على مر السنين، حيث تكبدت المنطقة على مدار 30 عاماً خسائر في الأرواح ما يزيد عن 150 ألف قتيل وما يقرب من 10 مليون مصاب جراء ما يزيد عن 270 ظارهة طبيعية واجهتها المنطقة العربية.

ai bank

كما طرح فكرة خلق مجمع عربي بين الشركات المباشرة والإعادات العربية الهدف منه تجميع الطاقات الاكتتابية على صعيد المنطقة وليس على صعيد كل بلد على حدة، موضحاً إمكانية المساهمة في تمويله من قبل الجهات الدولية والإقليمية بالاضافة إلى الدعم الحكومي.

ومن جانبه قال علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين وممثل سوق التأمين المصري بمجلس إدارة الإتحاد العام العربي للتأمين، إن هذه المبادرة تأتي بالتزامن مع تحضيرات قمة المناخ التي سعقد في شهر نوفمبر في مدينة شرم الشيخ – مصر.

وقد قدمت شركة re Gallagher عرضا مفصلا عن نماذج وآليات تغطية الكوارث الطبيعة على الصعيد العالمي وكيفية تمويلها.

كما ناقش المتحدثون تجارب تونس وعمان والمغرب والتحديات التي قد تواجهها المبادرة؛ وأجمع المشاركون على ضرورة التحرك بسرعة لتمكين المنطقة العربية لمواجهة الكوارث وحماية أمنها القومي.

ولقد جائت هذه المبادرة بعد اشتداد حدة ووتيرة الأحداث المناخية من جراء التغير المناخي؛ ولقد قام الاتحاد العربي للتأمين بتنظيم العديد من الندوات عن الموضوع كما تم تدارس بعض الحلول مع صانعي القرار في الدول العربية ضمت المبادرات الحالية والمستقبلية للحد من الكوارث الطبيعية.

ملتقى الإتحاد العربي للتأمين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.