بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

رئيسا البنك الدولي وصندوق النقد يحذران من مخاطر ركود الاقتصاد العالمي

حذر رئيسا البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ديفيد مالباس كريستالينا جورجيفا، من المخاطر المتزايدة لحدوث ركود اقتصادي عالمي، وذلك في ظل استمرار أزمة التضخم المتسارع منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

ai bank

وقال ديفيد مالباس، في بداية اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي في واشنطن، إن هناك خطراً حقيقياً لحدوث ركود عالمي في العام المقبل، مشيرا إلى تباطؤ النمو في الاقتصادات المتقدمة وانخفاض قيمة العملة في العديد من الدول النامية، بالإضافة إلى المخاوف المستمرة حيال التضخم.

ومن جانبها، ذكرت “جورجيفا” أن النشاط الاقتصادي يتباطأ في الاقتصادات الكبرى مثل أوروبا والصين والولايات المتحدة، بفعل أزمات ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في القارة العجوز وتقلبات سوق الإسكان وتداعيات الوباء في الدولة الآسيوية ورفع معدلات الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مضيفة: “الصورة ليست وردية، لكن إذا تعاونا وعملنا معًا، يمكننا تقليل حدة الألم الذي ينتظرنا في عام 2023”.

وكانت مديرة صندوق النقد قد ذكرت في الأسبوع الماضي أن المؤسسة ستخفض توقعاتها للنمو العالمي في العام المقبل عند إصدار تقرير آفاق الاقتصاد العالمي يوم الثلاثاء المقبل، بفعل صدمات جائحة “كورونا” وغزو روسيا لأوكرانيا والكوارث المناخية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.