بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

البورصة تنظم ورشة عمل لمناقشة تطوير وتنمية سوق المال

نظمت البورصة المصرية ورشة عمل تحت عنوان “تمويل الشركات المصرية من خلال أسواق المال” ، وذلك بالتعاون مع بنكي التنمية وإعادة الإعمار الأوروبي، وبنك الإفريقي للتنمية.

شارك في اللقاء رامي الدكاني رئيس البورصة، والدكتور إسلام عزام نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وهبه الصيرفي نائب رئيس البورصة، إلى جانب مشاركة اليكس بفوفارسكي رئيس قطاع أسواق المال بالبنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار واحمد عطوط رئيس أنشطة أسواق المال بالبنك الإفريقي للتنمية.

وانقسمت ورشة العمل إلى جزأين شارك بالحضور في نصفها الأول رؤساء عدد من الشركات الراغبة في القيد إلى جانب حضور ممثلين لعدد من الشركات المقيدة بالسوق الرئيسي وبنوك الاستثمار والرعاة المعتمدين بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد رئيس البورصة، على أهمية هذا النوع من الفعاليات والتي يتلقى فيها الأطراف ذوي العلاقة بصورة مباشرة ومناقشة كافة الإجراءات وآليات التمويل اللازم، لنمو أعمال تلك الشركات من خلال منظومة سوق الأوراق المالية

حيث تتيح الفرصة الفرصة لمشاركة الخبرات بين أطراف السوق والتعرف على مزايا التحول لشركة عامة، كما منحت اللقاءات الفرصة للحضور للتعرف على إجراءات وخطوات عملية القيد والطرح بداية من التجهيز للأوراق والمستندات اللازمة للتسجيل والقيد وحتى الوصول لعملية التداول.

ai bank

تخلل الفعاليات عروض تقديمية ومناقشات حول آليات وخطوات التمويل عبر اسواق المال سواء من خلال أدوات الملكية أو الدين، وكذلك مزايا وشروط القيد والتداول بالبورصة المصرية.

من جانبه صرح أحمد عطعوط رئيس قسم تنمية أسواق المال الإفريقية في البنك الإفريقي للتنمية، أن البنك الافريقي للتنمية يولي أهمية كبيرة في التعاون مع البورصة المصرية وذلك للدور الذي تقوم به أسواق المال في توفير سبل التمويل طويل الأجل للشركات العاملة بالقطاعات الرئيسية في مصر.

أضاف “عطوط” أن العمل المشترك بين البورصة المصرية والبنك الافريقي للتنمية، شهد نموا ملحوظا خلال الأعوام السابقة، ونتوقع له مزيدا من الازدهار، نظرا للدور الإقليمي التي تقوم به أسواق المال في تنمية القطاعات الحيوية الاقتصادات الإفريقية.

وتأتي مشاريع ربط أسواق المال القارة الإفريقية، والتي تقوم فيه البورصة المصرية بدور ريادي، على رأس أولويات التعاون بين البنك الافريقي والبورصة المصرية كنقطة بناء لسوق مال إقليمي مرتبط وموحد يسمح بانتقال رؤوس الأموال الافريقية بشكل ميسر، ولما له من دور في تعزيز وتعميق أواصر التعاون الإقليمي المشترك بين الدول الافريقية.

وفي نفس السياق صرح أليكس بيفوفارسكي، مدير تطوير أسواق رأس المال بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، أن إدارة البنك تعمل على مواصلة دعم تطوير أسواق رأس المال في مصر.

وتهدف الفعالية التي تتم بالتعاون مع البورصة المصرية، والبنك الأفريقي للتنمية، إلى زيادة وعي المُصدرين المحتملين بطرق تمويل عبر أسواق رأس المال، كما يسعى الى زيادة السيولة بالسوق وتعزيز رؤية الشركات المقيدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.