بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

بنك مصر: 1.4 مليار جنيه حصيلة ودائع شهادة الـ17.25% في أول يوم من طرحها

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، إن حصيلة ودائع شهادة الـ17.25% بلغت 1.4 مليار جنيه خلال اليوم الأول من طرحها، مما يؤكد على ثقة المصريين في الجنيه المصري.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية المذاع عبر قناة إم بي سي مصر ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن قرارات البنك المركزي ساهمت في زيادة حصيلة تحويلات الدولار وشراء الشهادة الجديدة سواء ذات العائد الشهري أو النصف سنوي او السنوي، وذلك بغرض الاستفادة من سعر الفائدة المرتفع.

عن تمويل بضائع بالجمارك لنحو 400 عميل في أول يوم عقب قرارات المركزي، مشيرا إلى أن العملاء لا تتجاوز المبالغ المسددة للعميل الواحد 500 ألف دولار وفقا لقرارات المركزي الصادرة بالأمس.

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية المذاع عبر قناة إم بي سي مصر ويقدمه الإعلامي عمرو أديب ، إلى أن جميع البنوك المصرية بدأت التمويلات اللازمة للعملاء.

ai bank

وأكد على بدء القطاع المصرفي في توفير الدولار بشكل قوي للعملاء؛ بغرض المساهمة في الإفراج عن البضائع المحتجزة بالجمارك، معتبرا أن ذلك من شأنه تقليص الطلب على العملة الأمريكية فيما يسمى بالسوق السوداء واختفاءها خلال وقت قريب.

وأكد أن اجراءات التصحيح التى اتخذها البنك المركزى ساهمت في مضاعفة حصيلة التنازل عن الدولار لدى البنوك والصرافات خلال تعاملات يوم الخميس الماضي، متوقعا الوصول لمرحلة التوازن داخل سوق العملة في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وتوقع أن يشهد السوق توافر الدولار مع زيادة حصيلة التنازلات وبدء انتعاش السياحة وان كان أقل من المستهدف، بالإضافة قرض صندوق النقد الدولي.

ويذكر أن لجنة السياسة النقدية قررت في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي براقع 200 نقطة أساس ليصل الى 13,25% و 14.25% و 13,75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 2%.

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7% (+ 2 نقطة منوبة) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.