بوابة بنوك المستقبل

شريف علوي.. النجاح المُستحق

«لا يصل أحد إلى قمة النجاح دون أن يمر بالتحديات والعقبات والأزمات، ومن يتحلى بالعلم، والإرادة القوية، والطموح، والإبتكار، ويؤمن بالعمل الجماعي هو فقط من يستطيع عبور هذه التحديات والاستفادة منها بالشكل الأمثل».

شريف علوي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي، أحد أبرز قيادات القطاع المصرفي الذين تمكنو من تحقيق نجاحات متتالية في العديد من التجارب المصرفية، ليتوج بقياة البنك العربي الأفريقي الدولي، الذي يصنف كأكبر وأقوي البنوك الخمسة الكبار في السوق المصرفية المصرية.

النجاحات التي حققها، شريف علوي دفعت مجلة فوربس لإختياره كأحد أقوى 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2022، استنادًا إلى حجم النمو الذي حققه البنك العربي الأفريقي خلال العام الماضي، إضافة إلى حجم الإيرادات والأصول والقيمة السوقية، وتأثير البنك على المجتمع والدولة.

وبفضل القيادة الحكيمة لـ«علوي» والذي تولى قيادة البنك العربي الأفريقي في 2018، ليحقق مؤشرات مالية قوية خلال السنوات الأخيرة، حيث نجح خلال النصف الأول من 2022، من تحقيق صافي أرباح بقيمة 94.8 مليون دولار بمعدل نمو 22.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ومنذ توليه قيادة البنك، نجح «علوي» في وضع استراتيجية طموحة تتمحور حول أداء مالي قوي يتضمن تنويع محفظة البنك وتعزيز جهود التحول الرقمي، لمواكبة التطور التكنولوجي وتقديم أحدث الخدمات للعملاء عند استخدامهم للقنوات والتطبيقات المصرفية الرقمية الخاصة بالبنك، والتوسع الكبير في بناء وتحديث أنظمة البنك وزيادة وتدريب الكوادر في قطاعات البنك المختلفة، بالإضافة إلى التوسع في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولا عجب أن يصبح البنك العربي الأفريقي الدولي ضمن أكبر 5 بنوك في السوق المصرية تحت قيادة المصرفي المخضرم شريف علوي، وهو الذي عمل في البيت الكبير «البنك الأهلي المصري» نائبا لرئيس البنك الأهلي لمدة 6 سنوات فى الفترة من 2008 وحتى 2014.

وقاد شريف علوي خلال عمله في البنك الأهلي المصري، عملية هيكلة هامة للمصرف الحكومى الأكبر فى السوق المحلية، ما دفعه لتصدر المشهد المصرفى فى مجال تمويل الشركات والاستثمارات البنكية، ومضاعفة الأرباح بشكل كبير.

وتولى علوي أيضًا رئاسة البنك العربي- مصر لمدة 4 سنوات بداية من 2014 وحتى عام 2018، حيث نجح في مضاعفة أرباح البنك من خلال نمو قطاعات الأعمال المختلفة، وتحقيق نتائج إيجابية ووضع البنك على خارطة المنافسة فى مجال التمويل، والتجزئة المصرفية، والخدمات التكنولوجية، وخلال هذه التجربة تم الاعتماد على تنمية المهارات البشرية بشكل أساسي على كافة المستويات الإدارية.

وعن بدايات «علوي»، فقد عمل بمجموعة الخدمات المصرفية بالبنك المصري الأمريكي، ثم تولى قيادة فريق الخدمات المصرفية بالبنك السعودي التجاري المتحد حتى عام 1996، ثم نائب رئيس الخدمات المصرفية بـ سيتى بنك حتى عام 2001.

وشغل «علوي» مجالس إدارات العديد من الشركات والمؤسسات المالية وعلى رأسها الشركة المصرية للاتصالات كممثل للدولة، قبل أن ينتقل إلى البنك العربي الإفريقي الدولي في عام 2018.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.