بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«الرقابة المالية»: ارتفاع عدد فروع جهات التمويل متناهي الصغر إلى 2646 فرع بنهاية سبتمبر 2022

ارتفع عدد جهات التمويل متناهي الصغر من شركات وجمعيات ومؤسسات أهلية إلى 1040 جهة بنهاية الربع الثالث من عام 2022، وارتفع عدد فروع هذه الجهات إلى 2646 فرع خلال تلك الفترة.

وأشار تقرير للهيئة العامة للرقابة المالية  إلى وصول عدد الجهات المرخص لها بالجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “أ” إلى 21 جهة، والجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “ب” إلى 13 جهة، والجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “ج” إلى 987 جهة وشركات التمويل متناهي الصغر إلى 19 شركة.

وبلغ عدد فروع الجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “أ” إلى 934 فرع، والجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “ب” نحو 103 فرع، والجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “ج” 84 فرعا، وشركات التمويل متناهي الصغر إلى 1525 فرع.

ai bank

أوضح التقرير أن هناك شركتين تقوم بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجانب حصول جمعية على الترخيص لترتقع عدد الجهات المزاولة للنشاط إلى 3 جهات.

ويذكر أنه قد أصدرت الهيئة على موقعها الإلكتروني، تنبيهاً للشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المزاولة لنشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بدون ترخيص، مؤكداً بضرورة الحصول على الترخيص من الهيئة لمنع خضوعهم لأية مسئوليات أو مخالفات منصوص عليها بالقانون رقم 141 لسنة 2014 وتعديلاته بشأن مزاولة النشاط بدون ترخيص.

وأشارت الهيئة إلى قرارها رقم 164 لعام 2020، بشأن قواعد وإجراءات الترخيص للشركات الراغبة في مزاولة نشاط نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغرة ومتناهية الصغر، حيث يجب أن يتم تأسيس الشركة في شكل شركة مساهمة، ويتضمن الشروط تقديم كلاً من التوكيلات الصادرة من المؤسسين للوكيل، وتقديم خطة مبدئية لعمل الشركة تتضمن رؤية واستراتيجيات الشركة، وألا يقل رأسمال الشركة المصدر والمدفوع عن 30 مليون جنيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.