بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

السعودية تبدأ تسويق أولى إصداراتها من السندات الدولية بالدولار لعام 2023

كشف مصدر مطلع، أن المملكة العربية السعودية بدأت تسويق أول إصداراتها من السندات الدولية لعام 2023؛ إذ تسعى المملكة إلى الاستفادة من تباطؤ التضخم الذي زاد الآمال في مسار أقل تشديداً لرفع أسعار الفائدة.

وقال المصدر؛ اليوم الثلاثاء، إن المملكة بدأ بيع سندات دولارية والتي تعد أول إصداراتها من السندات الدولية لعام 2023، عبر ثلاث شرائح، وفقاً لوكالة بلومبرج.

وأضاف المصدر، أن المملكة، أكبر دولة مُصدّرة للنفط الخام عالمياً، فتحت باب الاكتتاب في تلك السندات بسعر استرشادي يبلغ نحو 140 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية على الشريحة البالغ آجلها 5 أعوام، ونحو 170 نقطة أساس للشريحة ذات الأجل 10.5 أعوام، وبنحو 210 نقاط أساس للأوراق ذات أجل 30 عاماً.

ai bank

وبحسب الوكالة، قد يميل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نحو إقرار زيادات أقل في أسعار الفائدة بعد أن تباطأت طلبات الإعانة في ديسمبر، فيما قد يُعد خطوة أخرى لتخفيف مساره العنيف لتشديد السياسة النقدية.

وحتى قبل طرح السندات الدولية الأولى للمملكة، تمكن “بنك أبوظبي الأول” من خفض تسعير طرح السندات الدولارية؛ لينضم بذلك إلى طفرة الإصدارات العالمية المدفوعة بتكاليف التمويل المنخفضة والتقلبات الأقل.

وتراجعت مبيعات الخليج من الديون حتى الآن هذا العام بنحو 27% لتصل إلى 772 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ إذ ما تزال تكاليف الاقتراض مرتفعة.

وتراجع متوسط علاوة المخاطر على سندات الشركات بالدولار إلى نحو 130 نقطة أساس مقارنة بذروة أكتوبر؛ وفقاً لمؤشر بلومبرج، ومع ذلك، فهو ما يزال أعلى بنحو كبير من علاوة المخاطر البالغة 90 نقطة أساس التي تمكن المُصدرون من بيع ديونهم بها قبل عام واحد فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.