بوابة بنوك المستقبل

«النقد العربي»: تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دول المنطقة لـ36.9 مليار دولار

أصدر صندوق النقد العربي دراسة حديثة بعنوان: “اتجاهات الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية في أعقاب جائحة كوفيد-19″، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها الصندوق لدعم صانعي السياسات الاقتصادية في الدول العربية.

ووفقاً للدراسة التي أطلعت عليها “معلومات مباشر”، فإن العديد من الدول بالعالم واجهت تحديات كبيرة نتيجة تأثرها بجائحة كوفيد-19، موضحا أن تلك التحديات شملت تباطؤ النشاط الاقتصادي لمعظم القطاعات الاقتصادية، وتراجع قدرة الدول على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضحت الدراسة أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة على مستوى الدول العربية تراجعت بنحو 5.3% لتبلغ حوالي 36.9 مليار دولار عام 2020 مقارنة بنحو 39 مليار دولار عام 2019.

وذكرت أن الجائحة أدت إلى تراجع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى دول العالم بنحو 35% ليصل إلى نحو 998.9 مليار دولار عام 2020 مقارنة بنحو 1.5 تريليون دولار عام 2019.

ولفتت إلى أن العديد من الدول العربية باشرت مجموعة من الإجراءات للحد من تداعيات الجائحة بهدف المحافظة على استقطاب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، و تضمنت تلك الإجراءات تحسين كفاءة ودور المؤسسات المعنية بالاستثمار من خلال تقديم الضمانات للمستثمرين بعدم فرض قيود على تدفقات رؤوس الأموال الاستثمارية.

وأوصت الدراسة بتبني العديد من الإجراءات الهادفة لتعزيز بيئة الأعمال، بما في ذلك القيام بإصلاحات جمركية، وإصدار القوانين والتشريعات التي تؤدي لخلق الاستقرار التشريعي والاقتصادي.

ويذكر أنه استحوذت مشاريع قطاع المواد الكيميائية في الدول العربية على أعلى قيمة استثمارات أجنبية، حيث بلغت قيمة رأس المال المستثمر حوالي 8.2 مليار دولار عام 2020 مقارنة بنحو 8.4 مليار دولار عام 2019.

و ارتفعت عمليات البيع بغرض الاندماج والتملك بالدول العربية إلى نحو 18 مليار دولار عام 2020، مقابل 13 مليار دولار عام 2019.

وبلغ إجمالي القيمة التراكمية للاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للدول العربية حوالي 935 مليار دولار منذ عام 1970 وحتى نهاية عام 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.