بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

صافي أرباح بنك المشرق يتجاوز 3.7 مليار درهم في عام 2022

ودائع العملاء تنمو بنسبة 12.1% لتصل إلى 113.8 مليار درهم

قال عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة المشرق، إن بنك المشرق شهد خلال العام الماضي العديد من التغييرات الاستراتيجية والتشغيلية الهامة والمؤثرة، والتي أثمرت عن تحقيق صافي أرباح بلغ 3.7 مليار درهم إماراتي للسنة المالية بأكملها، لافتًا إلى أن هذا الإنجاز دليل واضح على التزام وتفاني فريق المشرق بأكمله والذي قاد إلى تحقيق زيادة في الأرباح التشغيلية بنسبة 39.2% هذا العام.

وقال البنك في بيان، إن جميع وحدات أعمال البنك تمكنت من تسجيل نمو كبير في عام 2022، إذ تأتي هذه النتائج المذهلة بالتوازي مع طرحنا لهوية علامتنا التجارية الجديدة “تحدَّ اليوم”، والتي تنطلق من إيمان المشرق بضرورة مساعدة عملاء البنك على النجاح وتحقيق أهدافهم، ودعم موظفي البنك لتحقيق طموحاتهم، والمساهمة في توفير سبل معيشة أفضل في المجتمعات التي نعمل فيها من خلال بذل الجهود والابتكار، بالتوازي مع تقديم أفضل تجربة مصرفية في فئتها.

وقال أحمد عبد العال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المشرق، إن أعمال المشرق شهدت نمواً قوياً خلال العام 2022، الأمر الذي يمثّل شهادة حقيقية على العمل الدؤوب الذي أنجزه فريق البنك في سياق الاستمرار بترسيخ مكانتنا في السوق بصفتنا بنكاً منافساً، ومبتكراً رائداً في الفضاء الرقمي.

وأشار عبد العال إلى أن البنك سجل نمواً في الدخل التشغيلي بنسبة 29.1% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 7.5 مليار درهم إماراتي في عام 2022، كما ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 39.2% على أساس سنوي.

وعلى الرغم من ارتفاع صافي إيرادات الفوائد، إلا أن معدل الدخل من غير الفوائد إلى الدخل التشغيلي حافظ على مستوياته المتميزة على مستوى القطاع عند نسبة 39%، وأدت هذه النتائج المميزة إلى سيولة جيدة ومركز قوي لرأس المال، إذ سجل البنك زيادة بنسبة 12.1% في ودائع العملاء لتصل إلى 113.8 مليار درهم بحلول نهاية العام، بحسب عبد العال.

ai bank

كما حقق البنك نمواً جيداً في محفظة القروض التي سجلت نمواً بنسبة 11% بنهاية عام 2022 لتصل إلى 90.3 مليار درهم إماراتي.

وأضاف: “واصلت عملياتنا المصرفية للأفراد في الاستحواذ على حصة الأسد من إجمالي عملياتنا خلال عام 2022، مسجلة نمواً في الإيرادات بنسبة 42% على أساس سنوي. ونمو صافي ربح حلولنا الرقمية الرائدة مثل Neo، وخدماتنا المصرفية الشخصية بنسبة 43%، بينما سجل صافي ربح أعمال NeoBiz وNEOPAY نمواً بنسبة 289% و37% على التوالي. كما شهدت عائدات الخدمات المصرفية للشركات والاستثمارات نمواً قوياً بنسبة 37% على أساس سنوي. وحافظت خدماتنا المصرفية الدولية على تركيزها على تنفيذ أولوياتها الاستراتيجية، وواصلت تعزيز حضورنا في الأسواق الدولية الحالية، مما أدى إلى تسجيل أصول الخدمات المصرفية الدولية نمواً بنسبة 43% بينما نمت عائدات هذه الخدمات بنسبة 25% على أساس سنوي”.

وتابع: “كما قمنا في عام 2022 بتطوير إطار عمل استدامة قوي عبر كامل شبكة أعمالنا، وفي هذا الإطار قمنا بتنفيذ سلسلة من مبادرات المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة الرشيدة. وكنا كذلك المؤسسة المصرفية الوحيدة في المنطقة التي توفر الدعم لقمة المناخ “كوب27″ في مصر، كما قمنا بتوفير تسهيلات تمويلية بأكثر من 15.5 مليار دولار للمشاريع المرتبطة بمبادئ الاستدامة مع حلول نهاية العام 2022، ما يؤكد التزامنا الراسخ بتحقيق التنمية المستدامة”.

وسيساهم إعلان الشيخ محمد بن زايد عام 2023 “عام الاستدامة”، في تعزيز الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة للمضي قدماً بمنهجية الاقتصاد الأخضر وتحقيق مستهدفات الاستدامة، وتمهيد الطريق نحو استضافة الدورة الـ 28 من قمة المناخ “كوب 28″، التي نتطلع لانعقادها وتقديم كل الدعم اللازم لنجاحها”.

وأضاف عبد العال: “سنواصل خلال العام 2023 جهودنا الاستراتيجية لتطوير وتقديم أفضل التجارب التي سيكون لها أثر إيجابي كبير في إثراء الحياة اليومية لعملائنا. وأود أيضاً التأكيد على أن موظفينا هم محور كل ما نقوم به، ونحن ملتزمون بالاستثمار في تنمية وتطوير المواهب رفيعة المستوى التي تعمل لدينا، مما يساهم بالتالي في تقديم خدمة استثنائية لعملائنا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.