بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

المركزي: ميزان المدفوعات يحقق فائض بقيمة 523.5 مليون دولار خلال 3 أشهر

حقق ميزان المدفوعات فائض كلي يبلغ 523.5 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (2022-2023).

وكشف تقرير ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي المصري منذ قليل، أن الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية في مصر شهدت تخارج غير المقيمين لتسجل صافي تدفق للخارج بلغ 2.2 مليار دولار تزامنًا مع السياسات النقدية الانكماشية للفيدرالي.

وتراجع عجز حساب المعاملات الجارية بمعدل 20.2% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (2022-2023) ليتراجع إلى 3.2 مليار دولار مقابل 4 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام السابق.

وأرجع التقرير، التراجع إلى زيادة كل من الإيرادات السياحية وحصيلة الصادرات السلعية (البترولية وغير البترولية) إلى جانب تصاعد حصيلة رسوم المرور في قناة السويس.

ai bank

وأشار التقرير إلى أن حساب المعاملات الرأسمالية والمالية سجل صافي تدفق للداخل بلغ 4.4 مليار دولار، كنتيجة لتضاعف صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ليسجل 3.3 مليار دولار.

وكشف تقرير ميزان المدفوعات، عن تحسن العجز في الميزان التجاري غير البترولي بنحو 2 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (2022-2023)، ليقتصر على نحو 9 مليار دولار مقابل 11 مليار دولار، وذلك نتيجة لارتفاع حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية وانخفاض المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية.

وارتفعت حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية بمعدل 5.1% لتسجل 6.3 مليار دولار مقابل 6 مليارات دولار خلال الفترة، حيث تركزت الزيادة في الأسمدة الفوسفاتية أو المعدنية والذهب وأجهزة الإرسال والاستقبال للإذاعة والتلفزيون والملابس الجاهزة.

وانخفضت المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بمعدل 9.9% لتقتصر على 15.3 مليار دولار خلال الربع الاول من العام المالي الجاري، مقابل 16.9 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث تركزت الواردات في سيارات الركوب، التليفونات ومستحضرات الصيدليات والشاش والأمصال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.