بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

محمد البلتاجي: 3.6 تريليون دولار حجم الصيرفة الإسلامية عالميًا

قال الدكتور محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، إن حجم الصناعة المصرفية الإسلامية على مستوى العالم سجل ما يزيد عن 3.6 تريليون دولار بنهاية 2022 وفق التقارير الدولية الصادرة في هذا الشأن، ومن المتوقع أن تصل إلى حوالي 4 تريليون دولار خلال عام 2023.

أشار إلى أن عدد الفروع الإسلامية بالبنوك المصرية تبلغ حوالي 254 فرعا تشكل نسبة 5.5% من عدد الفروع بالسوق المصرفية المصرية وتقدم خدماتها إلي ما يزيد عن 3.2 مليون عميل.

ai bank

أضاف في بيان، أن السوق المصري شهد تطوير العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية والتي تلبي احتياجات المتعاملين، والتي تزيد عن 60 منتجًا وخدمة مصرفية، وما زالت السوق تحتاج لتطوير وابتكار العديد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة سواء لقطاع الأفراد أو الشركات وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن صدور قانون صكوك الشركات ولائحته التنفيذية تم نهاية عام 2018، كما تم إصدار 6 صكوك حتى نهاية ديسمبر 2022 بقيمة 11.3 مليار جنيه، ويتم حاليا دراسة ثلاثة إصدارات لصكوك جديدة بالسوق المصري.

وأضاف أنه تم الانتهاء من قانون الصكوك السيادية للدولة واعتماد لائحتة التنفيذية، وتم إصدار أول صك للدولة يوم 21 فبراير من العام الحالي 2023 بقيمة 1.5 مليار دولار وفق عقد إجارة المنافع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.