بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

رئيسة «المركزي الأوروبي» تتعهد بفعل كل ما يلزم لمكافحة التضخم

تعهدت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، بفعل “كل ما يلزم” لإعادة استقرار الأسعار، خلال ندوة في مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف.

وقالت لاجارد: “سنعيد استقرار الأسعار وسنفعل كل ما يلزم”، مشيرة إلى التضخم الكبير الذي تشهده معظم دول منطقة اليورو، في حين يتمتع البنك المركزي الذي ترأسه بتفويض لمكافحته.

وأشارت لاجارد إلى أن أكثر المتضررين من زيادة التضخم هم المحرومون، والضعفاء، والأقل أجرا، إنهن النساء.

ai bank

واقترحت الأسبوع الماضي أن يستمر البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة إلى ما بعد شهر مارس للحد من التضخم.

وقالت لاجارد برفقة المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا خلال الندوة المنعقدة بمناسبة يوم المرأة العالمي “بصفتي رئيسة للبنك المركزي الأوروبي، فإن عملي محدود نوعا ما ولكنه ذو أهمية بالغة، و(يتعلق) باستقرار الأسعار، أي مكافحة التضخم الناتج عن أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب المروعة على أوكرانيا”.

رفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة ثلاث نقاط مئوية منذ يوليو خلال خمسة اجتماعات متتالية، في تحول غير مسبوق بهدف مواجهة التضخم الذي ارتفعت مستوياته أربع مرات عن هدف 2% المحدد على المدى المتوسط.

وانخفض معدل التضخم في منطقة اليورو في فبراير على أساس سنوي للشهر الرابع على التوالي إلى 8.5%، لكن بلغ الانخفاض 0.1 نقطة فقط مقارنة يناير حين سجل 8.6%، وفقا لأرقام يوروستات، وهي نسبة متدنية مقارنة بما كان يتوقع، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.