بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

أنسي ساويرس: أزمة «SVB» دفعتنا لنقل أموالنا إلى «جي بي مورجان» و «ميريل لينش»

قال أنسي نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم المالية القابضة والشريك المؤسس لصندوق “HOF” للاستثمار المباشر المتخصص في مجالات التكنولوجيا، في مقابلة مع العربية”، إننا نجحنا في نقل جميع أموالنا وحساباتنا من البنوك الصغرى إلى بنكي “جي بي مورجان” و”ميريل لينش”، بالتزامن مع انهيار بنك “وادي السيليكون”، وفقا للعربية.نت.

وأضاف أنسي ساويرس، أن صندوق “HOF” للاستثمار المباشر، بعث رسائل صباح الخميس الماضي، إلى الشركات التي يستثمر بها في أميركا وحول العالم، بضرورة تحويل ودائعها وأموالهم من بنك “” SVB إلى بنوك أخرى.

وأوضح أن صندوق “HOF” لديه الكثير من الحسابات والأموال في العديد من البنوك ولكن بنك “سيلكون فالي” ليس واحدا منهم.

وأشار إلى أنه في حالة تحرك أحد البنوك الكبرى للاستحواذ على بنك “سيلكون فالي” سيكون إيجابيا ويسهم في سرعة وصول المودعين لودائعهم، ولكن على النقيض يكون الأمر سلبيا.

وبين أن الشركات الناشئة ستعاني حاليا في ظل حالة الضبابية بشأن سناريوهات حل تلك الأزمة، مشيراً إلى أن العديد من صناديق الاستثمار مثل صندوق “HOF” للاستثمار المباشر قد تضطر إلى تقديم تمويلات مؤقتة للشركات الناشئة في الوقت الحالي.

ai bank

وأشار إلى أن صندوق “HOF” للاستثمار المباشر يستثمر في أكثر من 100 شركة ناشئة في أميركا وخارجها، وهناك نحو 30% من تلك الشركات كان لديها انكشاف على بنك “سيلكون فالي”، وأن هناك نحو 5-6 من تلك الشركات فشلت في سحب أموالها من “SVB”، ولكنها تلقت عروضا بالحصول على نحو 80% من قيمة ودائعها في الوقت الحالي، وتجري دراسة الأمر مع تلك الشركات.

واستبعد حدوث انهيار بنوك أخرى نتيجة أزمة “SVB”، ولكن الخطر الأكبر سيكون على الشركات الناشئة نتيجة السيولة وصعوبة الحصول على التمويل.

كانت الجهات المنظمة للخدمات المصرفية في كاليفورنيا أغلقت يوم الجمعة مجموعة “إس.في.بي” المالية، وذلك في أكبر انهيار مصرفي منذ الأزمة المالية العالمية، وتحركت سريعا لحماية المودعين في البنك الذي يركز أنشطته على الشركات الناشئة.

وأفاد بيان بأن الجهة التنظيمية أسندت الوصاية القضائية على البنك إلى المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع التي ستتصرف في أصوله.

وقالت المؤسسة إن بنك “وادي السيليكون”، وهو الاسم الذي تستخدمه مجموعة (إس.في.بي) في أنشطتها، هو أول كيان تؤمن عليه يسقط هذا العام. وكان آخر كيان تم إغلاقه من تلك التي تؤمن عليها المؤسسة هو (ألمينا ستيت بنك) في كانساس في 23 أكتوبر 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.