بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس زيادة أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 50 نقطة أساس ، تماشياً مع تصميمه على ضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدف 2% متوسط الأجل، الذي يتوقع أن يظل مرتفعا للغاية لفترة طويلة.

ووفقًا لقرار البنك اليوم، سيتم زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع إلى 3.50% و 3.75% و 3.00% على التوالي، اعتبارًا من 22 مارس 2023.

وقال المركزي الأوروبي، أن المستوى المرتفع من عدم اليقين يعزز أهمية النهج المعتمد على البيانات في قرارات مجلس الإدارة بشأن معدل السياسة العامة ، والتي سيتم تحديدها من خلال تقييمه لتوقعات التضخم في ضوء البيانات الاقتصادية والمالية الواردة ، وديناميات التضخم الأساسي ، و قوة انتقال السياسة النقدية.

ولفت في بيانه إلى أنه يراقب توترات السوق الحالية عن كثب وهو على استعداد للاستجابة حسب الضرورة للحفاظ على استقرار الأسعار والاستقرار المالي في منطقة اليورو.

ai bank

وأكد المركزي يتمتع القطاع المصرفي في منطقة اليورو بالمرونة ، مع وجود مراكز قوية لرأس المال والسيولة. على أي حال ، فإن مجموعة أدوات سياسة البنك المركزي الأوروبي مجهزة بالكامل لتوفير دعم السيولة للنظام المالي في منطقة اليورو إذا لزم الأمر وللحفاظ على انتقال سلس للسياسة النقدية.

وأوضح البيان الصادر عن البنك اليوم أنه تم الانتهاء من توقعات الاقتصاد الكلي لموظفي البنك المركزي الأوروبي الجدد في أوائل مارس قبل ظهور توترات الأسواق المالية مؤخرًا. وعلى هذا النحو ، فإن هذه التوترات تنطوي على قدر إضافي من عدم اليقين حول التقييمات الأساسية للتضخم والنمو.

وأشار إلى أنه قبل هذه التطورات الأخيرة ، تم بالفعل تعديل مسار خط الأساس للتضخم الرئيسي بالخفض ، ويرجع ذلك أساسًا إلى مساهمة أقل من أسعار الطاقة مما كان متوقعًا في السابق.

وتوقع موظفو المركزي الأوروبي الآن أن معدل التضخم سيكون عند 5.3% في عام 2023 ، و 2.9% في عام 2024 ، و 2.1% في عام 2025، وفي الوقت نفسه، لا تزال ضغوط الأسعار الأساسية قوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.