بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

عاجل/ بنك «UBS» يستحوذ على «كريدي سويس»

أعلن الرئيس السويسري آلان بيرسيه، منذ قليل، عن نبأ استحواذ “USB” العملاق على منافسه الأصغر “كريدي سويس” في محاولة لتجنب المزيد من الاضطرابات التي هزت سوق الخدمات المصرفية العالمية.

وصف الرئيس السويسري، الذي لم يعلن قيمة الصفقة، الاتفاق بأنه “أحد العوامل الهامة لتحقيق الاستقرار في سوق التمويل الدولي، لأن الانهيار غير المنضبط لكريدي سويس من شأنه أن يؤدي إلى عواقب لا حصر لها للبلاد والنظام المالي العالمي”.

ai bank

يصنف “كريدي سويس” من قبل مجلس الاستقرار المالي، وهو هيئة دولية تراقب النظام المالي العالمي، كواحد من البنوك التي تحمل أهمية عالمية، وهو ما يعني اعتقاد المنظمين أن انهياره غير المنضبط سيؤدي إلى موجات مد في جميع أنحاء النظام المالي لا تختلف عن انهيار بنك ليمان براذرز قبل 15 عاما.

تفاصيل الصفقة

  • بنك “USB” وافق على شراء منافسه الأصغر كريدي سويس بعد أن رفع عرضه إلى ملياري فرانك سويسري أي ما يعادل مليارين و166 مليون دولار.
  • يدفع البنك ما يزيد على 0.50 فرنك (0.5401 دولار) للسهم الواحد، أي أقل بكثير من سعر إغلاق سهم كريدي سويس يوم الجمعة عند 1.86 فرنك.
  • وافق البنك المركزي السويسري على تقديم خط سيولة بقيمة 100 مليار دولار أميركي للبنكين كجزء من الصفقة.
  • أكدت هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية (FINMA) أن الأنشطة التجارية لكلا البنكين يمكن أن تستمر دون قيود أو انقطاع، وستقوم بالتنسيق مع السلطات الوطنية والدولية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.