بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

الشهادات الأعلى عائدا بالبنوك الإسلامية في مصر قبل إجتماع «المركزي» الخميس المقبل

تتجه الأنظار يوم الخميس المقبل إلى البنك المركزي المصري، عندما تعقد لجنة السياسة النقدية اجتماعها الثاني خلال 2023، لحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في ظل ارتفاع وتيرة معدل التضخم، وبعد إبقائها على الفائدة في اجتماعها الأخير عند 16.25% للإيداع و17.25 للإقراض.

ويضم الجهاز المصرفي ثلاث بنوك إسلامية خاضعة تحت رقابة البنك المركزي المصري تقدم كافة أعمالها وفقا لمبادىء الشريعة وهي فيصل الإسلامي ومصرف أبوظبي الإسلامي والبركة.

ويقدم بنكا أبو ظبي الإسلامي مصر والبركة مصر، شهادات ادخار ذات آجال 3 سنوات للعملاء وذلك بسعر عائد يصل إلى 17.25% وهو أعلى عائد مقدم متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

ويعد بنك ناصر الاجتماعي، أحد البنوك الإسلامية والتي لها هيئة تشريعية لإقرار العائد على المنتجات، لكن لا يخضع لرقابة “المركزي” وفقا لقانونه حيث يتبع وزارة التضامن الاجتماعي.

ai bank

ويستعرض “وينرز” في السطور التالية تفاصيل الادخار في الشهادات التي تمنح أعلى عائد متوافق مع الشريعة الإسلامية في بنكي مصرف أبو ظبي الإسلامي والبركة مصر، كالتالي:

أولاً – مصرف أبوظبي الإسلامي مصر

  1. يبيع صك 3 سنوات “يشبه الشهادة” بسعر عائد سنوي متوقع يصل إلى 17.25%، ويتم دفع 6% أرباحا مقدما من إجمالي العائد الذي يستحق نهاية كل سنة.
  2. الحد الأدنى لشراء الصك مليون جنيه ثم مضاعفة الألف جنيه.
  3. يتيح المصرف إمكانية عمل مرابحة للعميل بضمان الصكوك بنسبة تصل إلى 95% من قيمته، وإمكانية سحب الأرباح من خلال ماكينات الصراف الآلي على مدار 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع.
  4. يتيح المصرف صكوكا ثلاثية يبدأ شراؤها من ألف جنيه ودوريات صرف عائد متعددة تشمل 16% سنويا مع صرف العائد كل شهر، و16.25% سنويا مع صرف العائد كل 3 شهور، و17.25% يصرف العائد كل سنة، و55% لإجمالي فترة الشهادة مع صرف العائد في نهاية المدة.

ثانياً – بنك البركة مصر

  1. يبيع شهادة ثلاثية تحت اسم “الماسية” بسعر عائد متوقع يصل إلى 16% سنويا بدورية صرف عائد شهرية، و17.25% بدورية صرف عائد سنوية.
  2. يبدأ الحد الأدنى للشراء من 100 ألف جنيه ثم مضاعفات 5 آلاف جنيه.
  3. يتيح البنك كسر الشهادة بعد مرور 6 شهور على شرائها وبعد خصم الرسوم المقررة حسب السنة التي تم كسر فيها الشهادة قبل انتهاء آجالها.
  4.  يتيح البنك للعميل حق الحصول على مرابحة بضمان الشهادة وإصدار كارت ائتمان
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.