بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

أرباح «aiBANK» تتجاوز 525 مليون جنيه بنهاية 2022 ونمو غير مسبوق لإيرادات البنك

اعتمدت الجمعية العامة بنك aiBANK القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية 31 ديسمبر 2022 التى تميزت بالنمو والتطور الملحوظ في نتائج الأعمال، حيث سجلت أرباح السنة المالية 525.6 مليون جنيه.

وبلغ صافي الإيرادات من الفوائد 1,791 مليار جنيه نهاية عام 2022 مقابل 1,113 مليار جنيه العام الماضي بزيادة 61% على خلفية صفقة الاستحواذ من المجموعة المالية هيرميس القابضة وصندوق مصر السيادى وتعديل الشكل القانوني للبنك ليصبح شركة مساهمة مصرية تحت مظلة القانون 159 لسنة 1981.

وأعرب تامر سيف الدين الرئيس التنفيذي العضو المنتدب «aiBANK» عن سعادته بتحقيق نتائج أعمال متميزة عام 2022 رغم التحديات المحلية والعالمية ما يعكس الرؤية والاستراتيجية الواضحة والمستقرة لإدارة البنك التي تركز على التوسع والمنافسة من خلال إعادة هيكلة البنك بكافة قطاعاته ليعمل على تقديم الخدمة المميزة ومضاعفة حجم أعماله وتنويع نشاطاته المختلفة وفق سياسات مدروسة للتحديث والتطوير مع الالتزام بنهج الحرص والتحوط في مواجهة التحديات والتعامل مع المعطيات والاحتفاظ بمستوى مقبول من المخاطر.

أشار سيف الدين إلى انه استكمالا لهيكل الإصلاح والتطوير وضع البنك استراتيجية واضحة للاستثمار في العنصر البشري من خلال التطوير المستمر لرأس المال البشري والاستثمار في البيئة التكنولوجية فضلا عن إطلاق باقة متميزة من المنتجات والخدمات المصرفية لتلبية احتياجات العملاء وطموحات المساهمين.

أكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب «aiBANK» التزام البنك بخطته لدعم الجهود التي تبذلها الدولة لدفع عجلة النمو الاقتصادي إضافة إلى العمل على ترسيخ مفهوم الشمول المالي للتعريف بكافة الخدمات المصرفية لتحقيق المزيد من المدخرات والاستفادة منها في عملية الاستثمار ودمج الاقتصاد غير الرسمي مع خلق فرص عمل واعدة في السوق المصري .

أضاف سيف الدين، أن أهم ما يميز أرباح البنك أنها أرباح تشغيلية جاءت نتيجة عمل مصرفي دون أي أنشطة غير اعتيادية إضافة إلى استيعابها كافة المصاريف التي تصاحب فترة التطوير والتحديث في كافة أنشطة البنك.

وحقق «aiBANK» نمواً ملحوظاً في صافي العوائد والعمولات يعكس تطور أنشطته الرئيسية، حيث صاحب ذلك نمواً في صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 71% العام الماضي.

وشملت النتائج المتميزة ارتفاع محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية قبل احتساب المخصصات 84% عن العام الماضي.

وساهم في النمو ارتفاع محفظة التسهيلات الممنوحة للشركات والمؤسسات بنسبة 107% لتسجل 15.5 مليار جنيه … ارتفعت محفظة التجزئة المصرفية 41% عن العام الماضى مع استمرار البنك في الحفاظ على نسبة مرتفعة لمعدل كفاية رأس المال 19.5% ما يدعم خطط البنك للنمو وتتماشى مع التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية.

وارتفعت ودائع عملاء البنك بنسبة 24% نهاية عام 2022 لتسجل 48.2 مليار جنيه مقابل 38.7 مليار جنيه نهاية 2021، كما سجلت إجمالي أصول البنك نموًا 22% الى 55.4 مليار جنيه مقابل 45.5 مليار جنيه نهاية 2021، وارتفع إجمالي حقوق الملكية الى 5.3 مليار جنيه نهاية عام 2022.

وأكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب «aiBANK» على الأهمية التي يوليها البنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر قاطرة نمو للاقتصاد المصري، إذ منح البنك تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة 3.6 مليار جنيه نهاية 2022 مقابل 2.4 مليار جنيه نهاية 2021 متخطيا النسبة المستهدفة وفقاً لتعليمات البنك المركزي المصري البالغة 25% من إجمالي محفظة القروض والتسهيلات بالبنك .

ai bank

واستطاع البنك تحقيق نسبة مشروعات صغيرة ومتوسطة 27.8% منها 12.5% للمشروعات الصغيرة، كما قام البنك خلال الربع الأخير 2022 بإطلاق حملة “تمويل يجرّيك 100 خطوة لأدام” للتوعية بأحدث منتجاته التمويلية التي تستهدف تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 10 ملايين جنيه بفترات سداد حتى 5 سنوات مع سرعة الحصول على الموافقات خلال 4 أيام فقط.

أضاف سيف الدين أن البنك يواصل استراتيجيته نحو تقديم خدمات مصرفية متنوعة تستهدف تقديم حلول ابتكارية تلبي احتياجات كافة العملاء ومواكبة مستجدات السوق المصرفي، وعلى سبيل المثال تم إصدار شهادات بالجنيه لمدة 3 سنوات بعائد سنوي يصل 18% متاحة للعملاء الأفراد فقط وشهادات بالدولار لمدة 3 سنوات بعائد سنوي يصل 5.30% وحساب توفير بلس بعائد يصل 14% يصرف شهرياً.

ويقدم البنك مجموعة مميزة من البطاقات البنكية تغطي احتياجات شرائح مختلفة من العملاء مدعومة بأحدث الوسائل التقنية في عمليات الدفع ومزودة بأنظمة أمان ثلاثي الأبعاد للتسوق عبر الإنترنت.

يعتزم البنك من خلال خطته التوسعية والانتشار الجغرافي للبنك ولتعزيز تواجده في السوق المصرفي المصري زيادة شبكة فروعه في محافظات القاهرة والدلتا ومنطقة الصعيد بما يتواءم مع خطته الهادفة لتحقيق أفضل تغطية جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات إضافة إلى توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية التي أثبتت كفاءة عالية في تيسير دورة العمل، حيث يعمل البنك على نشر وتحديث شبكة ماكينات الصراف الآلي (ATMs) إضافة إلى توفير ماكينات (ATMs) لذوي الهمم من خلال فروعه.

أوضح الرئيس التنفيذي العضو المنتدب «aiBANK» أن إيمانا منه بأهمية التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية يسعى البنك جاهدا أن يكون دائما عضوا مسؤولا وفعالًا في المجتمع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والمتمثلة في الالتزام بالمعايير الاجتماعية والبيئية والتركيز على الدور المجتمعي المستدام وليس المردود الاقتصادي فقط، من خلال البنك ومؤسسته الاجتماعية (مؤسسة بنك الاستثمار العربي للتنمية المجتمعية) الذراع التنموي للبنك .

يسعى البنك دائما في ضوء التزامه بالخدمة المجتمعية إلى المشاركة والتضامن مع الدولة ومؤسساتها في جميع المبادرات والمشاريع التي تعمل على خدمة الوطن والمجتمع معاً من أجل توفير حياة أفضل للفئات الأكثر احتياجا في مختلف المجالات والمساهمة في المجالات الخاصة بالتعليم والصحة.

وقام البنك من خلال مؤسسته بتوقيع مبادرة تعاون ثلاثي مع مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية المجتمعية ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب للتبرع لدعم عمليات القلب المفتوحة والقسطرة للمرضى الأكثر احتياجا بمركز أسوان للقلب.

كما قام البنك خلال شهر رمضان المبارك بالتعاون مع جمعية الأورمان لتوزيع 2000 كرتونة مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا في محافظتي الفيوم وبني سويف.

في مجال التنمية المستدامة يضع البنك على رأس أولوياته المساهمة في قضايا الحفاظ على البيئة والتزامه بالحد من المشكلات.

وشارك في دعم المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في محافظات الجمهورية المختلفة في ضوء انعقاد مؤتمر COP27، كما صدرالبنك أول تقرير لقياس البصمة الكربونية عن مقره الرئيسي عام 2022 الذي من شأنه وضع البنك على خطى سريعة لتقليل الانبعاثات الكربونية حفاظا على البيئة ونشر هذه الثقافة في المجتمع .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.