بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

وزير المالية: يوجد تحامل غير مبرر من مؤسسات التصنيف على مصر مع إغفال الضعوط العالمية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية وجود تحامل من جانب مؤسسات التصنيف ومراكز البحوث الدولية على الاقتصاد المصري، بالنظر إلى عدد التقارير اليومية التي يتم إصدارها عن مصر دون غيرها من دول المنطقة أو الاقتصادات المثيلة في عالميا، بالإضافة إلى عدم مراعاة نقاط تتعلق بالتمويل الخارجي مثل عودة الأسواق الدولية مما يسمح بطرح أدوات دين خارجية، إلى جانب تحسن موارد العملة من التصدير وقناة السويس والسياحة وغيرهم.

وعلق الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على خفض المؤسسات الدولية لتصنيف مصر الائتماني، قائلًا إن «الاقتصاد المصري خلال الـ15 شهرًا الأخيرة تعرض لضغوط شديدة».

ai bank

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت: «منذ جائحة كورونا 2020 ونتعرض لتلك الضغوط، خاصة أن دول العالم أغلقت والسياحة وصلت لصفر كما توقف الطيران».

ولفت إلى أن «الدولة كانت تدفع للسياحة والطيران والعمالة غير المنتظمة، وشهدت انخفاضًا في إيراداتها خلال جائحة كورونا»، معقبًا: «كنا عايشين على أمل بعد كورونا نخرج من الأزمة بعملية تعافي ونعوض».

ونوه وزير المالية، أن الدولة استهلكت كل ما فعلته في الإصلاح الاقتصادي خلال عامي كورونا، مشيرًا إلى أن «الإيرادات قلت والمصروفات زادت بسبب الوباء».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.