بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

البنوك الصينية تثبت الفائدة على الإقراض للشهر التاسع رغم المطالب بخفضها

حافظت البنوك الصينية على أسعار الإقراض القياسية دون تغيير الإثنين، رغم تزايد الدعوات المطالبة بالمزيد من عمليات التيسير لتحفيز تعافي الاقتصاد.

وثبتت المصارف التجارية أسعار الفائدة الرئيسية على القروض – والتي تحسب استنادًا لمعدل الفائدة الرئيسي للبنك المركزي – لأجل عام وخمسة أعوام دون تغيير للشهر التاسع على التوالي في مايو، وهو ما يتوافق مع توقعات معظم الاقتصاديين.

وعكست بيانات النشاط الاقتصادي الأخيرة ضعفًا في التعافي، مما دفع المحللين إلى مطالبة صناع السياسة بفعل المزيد، حيث نما الناتج الصناعي ومبيعات التجزئة والاستثمارات بوتيرة أبطأ بكثير مما كان متوقعًا في أبريل، وتباطأ التضخم وانكمشت الواردات.

ai bank

وكانت آخر مرة خفض فيها بنك الشعب الصيني معدل الفائدة إلى الاحتياطي، أو مقدار النقد الذي ينبغي على البنوك الاحتفاظ به ضمن الاحتياطيات، في مارس، وبمقدار 25 نقطة أساس.

ويتوقع الاقتصاديون في “جولدمان ساكس”، خفضًا بمقدار 25 نقطة أساس في معدل الاحتياطي في يونيو “لتعزيز معنويات السوق ودعم نمو الائتمان” حيث يرتفع الطلب على السيولة عادةً في نهاية الربع.

وقالوا في مذكرة اليوم، إن التحفيز النقدي أو الائتماني الكبير غير مرجح، لأن البنك المركزي لا يزال يركز على كبح المخاطر المالية.

وأضافوا أن ارتفاع الدين الحكومي واتساع الاختلالات الاقتصادية الإقليمية وتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، هي بعض العوامل التي قد تجعل الاستقرار المالي أولوية أكبر للبنك المركزي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.