بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

محافظ البنك المركزي يطالب بآليات تمويلية جديدة ومبتكرة لمساعدة الدولة الإفريقية على مواجهة التغيرات المناخية

قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري ورئيس مجلس محافظي مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، إنه من دواعي سروري واعتزازي استضافة مصر لاجتماعات البنك الافريقي للتنمية بمشاركة مؤسسات التمويل الدولية المختلفة.

اضاف خلال فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي، بمدينة شرم الشيخ في الفتـرة مـن 22 إلى 26 مايو 2023، حول موضوع “تعبئة تمويل القطاع الخاص للمناخ والنمو الأخضر في أفريقيا”، أن الاجتماعات بمثابة منصة دولية لمناقشة القضايا المثارة وطرح الرؤى لعلاجها ومواجهة التحديات، موضحًا أننا بحاجة لبلورة رؤية واضحة لخارطة الطريق مع كافة الموضوعات المعروضة للنقاش في ظل التحديات ليس على مستوى القارة بل العالم.

ai bank

تابع أن الاجتماعات تتزامن هذا العالم مع العديد من التحديات يأتي أبرزها اضطراب أداء القطاعات المالية وارتفاع الضعوط التضخمية والاضطربات الجيوسياسية وتحديات أزمة كورونا ولم تكن قارة افريقيا بمني عن هذه التحديات والتي الى تزايد الضغوط على اقتصاديات هذه الدول وتزايد فجوات التمويل اتساعا مع تراجع حجم المساعدات الدولية.

أشار إلى أن كل العوامل السابقة أدت الى انحصار حكومات تلك الدول على تنفيذ خططها الخاصة بالبعد البيئي والاستدامة والتنمية المجتمعية.

أضاف ان بنك التنمية الافريقي يلعب دورا محوريا في تعظيم ثقة مستثمري القطاع الخاص وهو الامر الذي يتطلب وجود اليات تمويلية جديدة ومبتكرة تستهدف تعزيز قدرة الدول الافريقية في مواجهة هذه التحديات لتحقيق الاستقرار والتنمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.