بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

لدعم أهداف التنمية المستدامة.. البنوك تتوسع في تمويل محطات الطاقة الشمسية للمنازل

اتجهت البنوك مؤخرًا إلى تمويل حلول صديقة للبيئة لدعم مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من تكلفة الطاقة التقليدية وذلك عبر تقديم تمويلات لمحطات الطاقة الشمسية للأفراد، لذا نستعرض في التقرير التالي أبرز البنوك التي تقدم تمويلات لمحطات الطاقة الشمسية في مصر.

ويمنح بنك QNB قرض الطاقة الشمسية للمنازل من خلال تغطية تكلفة شراء أنظمة الطاقة الشمسية، والأسطح والبطاريات وغيرها من مستلزمات الطاقة الشمسية بعائد تنافسي وتأمين على الحياة مجاني طوال مدة القرض مع أقساط شهرية ثابتة طوال مدة القرض.

ويتم خصم الأقساط أوتوماتيكياً سواء من الحساب الجاري أو الحساب الجاري ذو العائد، ويتم التمويل حتى 80% من قيمة منتجات الطاقة الشمسية وتصل قيمة القرض إلى 400 ألف جنيه فيما تصل مدة القرض إلى 84 شهر.

ويتيح البنك القرض لعملاء تحويل الراتب في QNB الأهلي، وأصحاب الأعمال الحرة والموظفين، بشرط ألايقل السن عن 21 سنة ولا يزيد عن 60 سنة عند نهاية مدة القرض.

كما يقدم بنك مصر منتج تمويل محطات الطاقة الشمسية للمنازل بحدود تمويلية تصل إلى 500 ألف جنيه ضمن قروض التجزئة المصرفية.

ويقدم البنك التمويل للموظفين بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري وكذلك الموظفين بموجب إثبات الدخل، كما يشمل التمويل أصحاب المهن أو الأعمال الحرة بشرط تقديم صورة البطاقة الضريبية وصورة ترخيص أو تصريح مزاولة المهنة بالنسبة للمهن الحرة وصورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري للأعمال الحرة وكشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر.

وبالنسبة لأصحاب ومستحقي المعاشات فيتم تقديم بيان بقيمة المعاش الشهري من جهة صرف المعاش وبيان بالمستفيدين من المعاش (في حالة مستحقي المعاشات) مع تعهد بتحويل المعاش (في حالة تعهد جهة صرف المعاش بالتحويل) ويمنح التمويل كذلك لأصحاب الأوعية الادخارية (للمصريين والأجانب).

ويشترط البنك ألا يقل الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عامًا ويصل الحد الأقصى لقيمة القرض إلى 500 ألف جنيه، وتصل نسبة التمويل إلى 100% فيما تكون مدة التمويل على 120 شهر، ويطلب البنك صورة بطاقة الرقم القومي السارية وأصل إيصال مرافق على مقر إقامة العميل وعرض أسعار لمحطة الطاقة الشمسية معتمد من الشركة أو الشركات المتعاقدة مع البنك، ويمنح العميل وثيقة تأمين مجانية على الحياة طول فترة القرض.

وفي نفس السياق، يقدم بنك فيصل الإسلامي المصري مرابحة محطات الطاقة الشمسية للأفراد بنظام المرابحة الشرعية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

ويقدم المنتج تمويل يصل إلى 1.5 مليون جنيه، وتمويل يصل إلى 90% من اجمالي تكلفة المحطة، ويتيح مدة سداد تصل إلى 7 سنوات، ولابد أن يكون الحد الأدنى لدخل العميل 5000 جنيه ، وسن العميل لا يقل عن 21 عاماً.

وتصل قيمة المصاريف الإدارية 0.25% من قيمة التمويل تدفع مرة واحدة فقط طوال فترة السداد، ويطلب البنك عدد من المستندات منها صورة بطاقة الرقم القومي السارية، وإيصال مرافق حديث لمقر إقامة العميل.

ai bank

كما يطلب البنك كشف مفردات مرتب للموظفين، وبالنسبة لأصحاب الأعمال التجارية والمهن الحرة يتم تقديم صور المستندات الخاصة بمزاولة المهنة أو النشاط وأصل شهادة بالدخل معتمدة من المحاسب القانوني، بجانب المستندات الدالة على أحقية العميل في استخدام المنطقة أو المساحة المراد تركيب الواح الطاقة الشمسية به.

ويقدم البنك التجاري الدولي CIB قرض تمويل محطات الطاقة الشمسية بتمويل يصل إلى 350 ألف جنيه وفقًا للتعاملات على كشف الحساب البنكي مع فترات سداد مرنة تصل إلى 5 سنوات.

ويتميز التمويل بسعر عائد مميز ويمكن للعميل الاستعانة بحاسبة القروض للتعرف على أفضل خطط السداد المناسبة لاحتياجات العميل بعائد 14.5%، وتغطي قيمة القرض 100% من تكلفة ألواح الطاقة الشمسية.

ويصل الحد الأقصى للسن إلى 60 سنة وقت استحقاق القرض لأصحاب الراتب الشهري، و65 سنة لأصحاب الأعمال الخاصة، ويسمح بالتأمين على الحياة بتغطية القيمة المتبقية من القرض في حالة الوفاة، ويطلب البنك نموذج طلب وبطاقة رقم قومي سارية.

وبالنسبة لأصحاب حسابات الرواتب يتم تقديم خطاب بمفردات المرتب من جهة العمل بتاريخ حديث، وثلاث كشوفات راتب، وفي حالة عدم وجود حساب راتب مع البنك التجاري الدولي يتم تقديم خطاب بمفردات المرتب من جهة العمل بتاريخ حديث أو ثلاث كشوفات راتب، وإيصال مرافق حديث.

وبالنسبة لأصحاب الأعمال الخاصة يتم تقديم كشف حساب بنكي، إيصال مرافق حديث، وسجل تجاري ساري.

ومن جانبه يتتح بنك HSBC، تمويلاً بنحو 2 مليون جنيه كحد أقصى للعملاء بضمان تحويل الراتب أو مليون جنيه كحد أقصى لأصحاب المهن الحرة، بفترة سداد تصل إلى 7 سنوات.

ويحسب سعر العائد وفقًا للأسعار المعلنة من قبل البنك وقت تقديم طلب التمويل ويبقى معدل العائد ثابتاً طوال فترة التمويل، وبالتالي فإن عدد أقساط ومدة التمويل الخاص لن تتغير.

ويشترط البنك أن يكون الدخل الشهري 3 آلاف جنيه كحد أدنى، وأن يتراوح عمر العميل من 21 عاما إلى 65 عاما عند سداد آخر قسط من القرض، بنسبة تمويل تصل لـ 100% من إجمالي قيمة القرض.

ويطلب البنك صورة بطاقة الرقم القومي السارية، أصل إيصال مرافق على مقر إقامة العميل، عرض أسعار لمحطة الطاقة الشمسية معتمد من الشركة أو الشركات المتعاقدة مع البنك.

وبالنسبة للموظفين يتم تقديم تعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري (في حالة تعهد جهة العمل بالتحويل)، وفيما يخص أصحاب المهن والأعمال الحرة يتم تقديم صورة البطاقة الضريبية، وصورة ترخيص/تصريح مزاولة المهنة بالنسبة للمهن الحرة، وصورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري للأعمال الحرة، وكشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.