بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

محمد بدير.. بروفيسور التطوير والابتكار المصرفي

مكنته روح الشباب التي يتمتع بها من قيادة أحد أهم بنوك القطاع الخاص في مصر وثاني أكبر بنك خاص في البلاد، حيث يتمتع بخبرة مصرفية ممتدة لأكثر من 32 عامًا، إنه القائد المستنير محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي، والذي تولى رئاسة البنك منذ سبتمبر 2021.

نجح «بدير» في إحداث نقلة نوعية في بنك QNB الأهلي منذ توليه القيادة، وذلك بعد سنوات من تطوير العديد من الحلول المصرفية خلال قيادته لبنك عوده مصر، إذ تمكن من تحقيق مؤشرات نمو قوية للبنك في أقل من عامين، إذ حقق البنك خلال النصف الأول فقط من العام الجاري صافي أرباح بقيمة 8.6 مليار جنيه بزيادة قدرها  3.9 مليار جنيه وبنسبة نمو 82% مقارنة بنفس الفترة في 2022.

وفي عهده، ارتفعت إجمالي الأصول المجمعة إلى 551 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023 بزيادة قدرها  68 مليار جنيه مقارنة بديسمبر 2022 وبنسبة نمو 14%، وفي ظل استمرار السياسات الداعمة لنمو الاقتصاد القومي، زادت محفظة القروض والسلفيات 24 مليار جنيه لتصل إجمالاً إلي 252 مليار جنيه وبما يمثل نمواً قدره 11% مقارنة بديسمبر 2022، فيما بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي القروض 5.56% في فبراير 2023 (طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) ليكون البنك من أكبر البنوك الخاصة إقراضًا في مصر.

وتمكن بدير من الوصول بمحفظة ودائع العملاء إلى 461 مليار جنيه في نهاية يونيو 2023 بزيادة قدرها 54 مليار جنيه، ونسبة نمو 13% مقارنة بديسمبر 2022 مدفوعة بالنمو في كافة مجالات الأنشطة وبلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي الودائع 4.67 % في فبراير 2023 (طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري).

ولإدراكه لأهمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسط بالنسبة للاقتصاد الوطني، بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي 23.29%, فيما بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة 9.44% ليواصل البنك تصدره لجهود البنوك العاملة في القطاع المصرفي في الوصول لهذا الهدف ودعم أحد محركات نمو الاقتصاد القومي.

ونجح بدير في زيادة نسبة توظيف الودائع حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 54.7% (في نهاية يونيو 2023) مقارنة بمتوسط 47.8% للقطاع المصرفي (في فبراير 2023 طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) في ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية في كافة العملات.

ai bank

وتؤكد النتائج الايجابية للبنك كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصدي للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التي بلغت 232 فرعا تمثل تغطيه جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات.

ولم يغفل بدير أهمية القنوات الإلكترونية وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية والتي أثبتت كفاءة عالية في تيسير دورة العمل، إذ يسعى البنك لمواصلة الاستثمار في تحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين، وهو ما جعل البنك يطلق منصة ‏QNB bebasata الرقمية التي تقدم جميع الخدمات البنكية دون الحاجة لزيارة الفروع أو الاتصال بخدمة العملاء، والتي تعد الأولى من نوعها في مصر.

وبرهن QNB الأهلي بمجلس إدارته الواعي المستنير على مكانته الرائدة كونه واحداً من أكبر بنوك القطاع الخاص من خلال تعزيز مجهوداته في خدمة المجتمع والمشاركة في العديد من المبادرات لخلق تأثير إيجابي ومستدام. ويسعى البنك دائما في ضوء التزامه بالخدمة المجتمعية إلى المشاركة والتضامن مع الدولة ومؤسساتها في جميع المبادرات والمشاريع التي تعمل على خدمة الوطن والمجتمع معاً من أجل توفير حياة أفضل للفئات الأكثر احتياجاً في مختلف المجالات.

وبالعودة إلى بدايات «بدير»، فقد بدأ مسيرته المهنية في عام 1991 بالعمل في بنك مصر الدولي في عده إدارات منها خطابات الضمان والاستيراد والتصدير، وكذلك في مجال الخدمات المصرفية للشركات متعددة الجنسيات، كما شغل مناصب عليا تدريجية حيث عمل في عام 2000 على إدارة قسم الاستثمار والأسهم الخاصة، ثم شغل منصب رئيس إدارة الأصول والخصوم في عام 2002.

وانتقل محمد بدير إلى البنك الأهلي سوسيتيه جنرال في عام 2005، حيث تم ترشيحه كرئيس لإدارة الأصول والخصوم، ليتولى بعد ذلك رئاسة إدارة مخاطر السوق والأصول والخصوم في بنك عودة – مصر في عام 2007، ثم نائبًا للمدير المالي في العام الذي يليه، ثم مديرًا ماليًا لبنك عودة – مصر في عام 2009.

وفي عام 2016، أصبح محمد بدير نائبًا للعضو المنتدب وعضو مجلس إداره تنفيذي- مسؤولاً عن التجزئة المصرفية و الفروع والإدارة المالية و كل إدارات العمليات، و تكنولوجيا المعلومات ببنك عوده مصر، حيث عمل على المشاركة في وضع استراتيجية ورؤية البنك لضمان استدامة تحقيق مستهدفات البنك.

تخرج محمد بدير، في كلية الإدارة بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، وحصل على درجة البكالوريوس في علم الإدارة تخصص البنوك، كما حصل على ماجستير إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية في عام 2011.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.