بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

شهادات الادخار.. البنوك تستهدف جذب العملة الصعبة وأخرى تسعى للحفاظ على ودائع عملائها

بدأت البنوك العاملة في السوق المحلية في طرح شهادات ادخار بالعملتين المحلية والأجنبية بعوائد هي الأعلى في السوق المصرية، إذ أعلن بنكا الأهلي المصري ومصر عن إصدار شهادتي ادخار جديدتين بالدولار الأمريكي لمدة 3 سنوات بسعر عائد سنوي 7%؜ ويصرف العائد بذات العملة ربع سنويًا، و9% عائد سنوي يصرف مقدمًا بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 27% من قيمة الشهادة عن إجمالي مدة الشهادة.

وتبلغ فئات الشهادات 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، كما يحتسب العائد اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استرداد الشهادات بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء وفقا للقواعد المعمول بها وجدول الاسترداد المعلن عنه، كما ويتاح شراء الشهادات اعتبارا من يوم الأربعاء 26 يوليو الجاري من خلال كافة فروع البنكين أو عن طريق القنوات الرقمية للبنكين وكذا من خلال المواقع الإلكترونية الرسمية للبنكين باستخدام بطاقات ائتمان غير صادرة من مصر.

كما يمكن لعملاء البنكين المقيمين بالخارج وليس لهم حسابات بالعملة الأجنبية تحويل المبالغ المطلوبة لشراء الشهادات وسيقوم البنكين بفتح حسابات فرعية لهم بالعملة الأجنبية، أما لغير عملاء البنكين يمكنهم الشراء أيضا من خلال تعليمات مصاحبة لتحويلات بنكية موضحا به رقمهم القومي والمنتج المطلوب شراءه، على ان يتم الإعلان عن ارقام الحسابات التي سيتم التحويل عليها على مواقع البنكين الإلكتروني تزامنا مع اطلاق المنتج واستيفاء المستندات اللازمة للتعامل على تلك الحسابات من خلال فروع البنكين.

وأعلن البنك الأهلي المصري، عن إصدار شهادتي ادخار جديدتين بالدولار لمدة 3 سنوات، الأولى “الأهلي بلس” بسعر عائد سنوي 7%؜ ويصرف العائد بذات العملة ربع سنويا، كما يجوز الاقتراض بضمانها حتى 50% من قيمتها بالجنيه المصري لأغراض استثمارية وذلك بحد أقصى يصل إلى 10 مليون جنيه وبسعر عائد قدره 2.25% أقل من سعر إقراض البنك المركزي.

أما الشهادة الدولارية الثانية “الأهلي فورًا” بسعر عائد سنوي 9% يصرف مقدمًا بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 27% من قيمة الشهادة عن إجمالي مدة الشهادة ولا يجوز الاقتراض بضمانها وتسترد الشهادة في تاريخ الاستحقاق بذات عملة الدولار.

ai bank

كما أطلق بنك مصر شهادتي ادخار “القمة” و”إيليت” بالدولار، إذ تمنح شهادة “إيليت” عائد 7% سنوياً، ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي، ويمكن لحاملي شهادة إيليت الإقتراض بالجنيه المصري وحتى 50% من القيمة الاستردادية للشهادة وبحد أقصي 10 مليون جنيه، و يتم استرداد الشهادات بالدولار طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

فيما تمنح شهادة “القمة” عائد 9% سنوياً، ويصرف العائد مقدماً للثلاث سنوات (27%) تراكمي بالجنيه ، ويبدأ تاريخ اصدار الشهادة بداية من يوم العمل التالي للإيداع ويعتبر أساس العائد والاسترداد، و يتم استرداد الشهادات بالدولار.

ومن جانبه، أعلن البنك العربي الأفريقي الدولي، عن طرح “شهادة الادخار الثلاثية المدفوعة مقدماً لكافة العملاء من الأفراد”، وتبلغ مُدة الشهادة 3 سنوات بمعدل فائدة تراكمية 18.56% يصرف العائد 40% مقدماً اليوم التالي من شراء الشهادة، وبدأ طرح الشهادة في كافة فروع البنك بداية من يوليو الجاري.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة الواحدة 5 آلاف جنيه ومضاعفاتها، ولا يمكن استرداد قيمتها إلا بعد مرور 6 أشهر من ربط الشهادة مع مراعاة خصم نسبة من العائد المدفوع مقدماً ونسبة الفائدة التراكمية، ولا تجدد بعد تاريخ الاستحقاق، كما تتيح الشهادة إمكانية الاقتراض عليها بنسبة 50% من أصل مبلغ الشهادة.

طرح الشهادات بالعملات الأجنبية يؤكد على سعى الدولة لجذب العملات الأجنبية من العملاء في داخل البلاد وخارجها، خاصة في ظل نقص العملة الصعبة نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع مستويات التضخم التي أدت إلى تشديد البنوك المركزية لسياساتها النقدية وبالتالي هروب رؤوس الأموال الأجنبية من الأسواق الناشئة ومنها مصر.

كما أن طرح البنوك لشهادات ادخار بالعملة المحلية بسعر عائد مرتفع وغير مسبوق في مصر وصرف هذه الفوائد مقدمًا وبشكل تراكمي، يشير إلى أن البنوك الخاصة والأجنبية تسعى للحفاظ على ودائع عملائها من الهروب إلى البنوك الحكومية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.