بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

أسعار الذهب عند أدنى مستوى في 5 أشهر متأثرة بارتفاع الدولار وعوائد السندات الأمريكية

لامست أسعار الذهب أدنى مستوياتها في خمسة أشهر اليوم الخميس، حيث اكتسب الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة الأمريكية زخماً بعد أن أضافت البيانات الاقتصادية المتفائلة الأخيرة وزناً للتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في تشديد سياسته.

ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.16% إلى 1,896.36 دولارًا للأوقية، اعتبارًا من الساعة 11:23 صباحًا بتوقيت القاهرة، لكنه حوم بالقرب من أضعف مستوياته منذ 15 مارس عند 1888.30 دولارًا. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1926.70 دولار.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو أن معظم صانعي السياسة استمروا في إعطاء الأولوية للمعركة ضد التضخم، بينما أشار بعض المشاركين إلى المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد نتيجة الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

وصلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها في 10 أشهر، مما دفع الدولار إلى أعلى مستوى منذ منتصف يونيو وجذب المستثمرين بعيدًا عن الذهب الذي لا يحمل فائدة.

وقال مات سيمبسون كبير المحللين في سيتي إندكس: «في حين شهد محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تعزيز الدولار الأمريكي والعوائد بشكل أكبر للتأثير على الذهب، إلا أن هناك دلائل مؤقتة على استقرار أسعار الذهب في السوق الفورية اليوم».

ai bank

وأضاف سيمبسون: «أعتقد أننا نقترب من نقطة انعطاف محتملة بالنظر إلى عائدات الولايات المتحدة ومؤشر الدولار يحوم حول ارتفاعات التأرجح الرئيسية».فيما يقول المحلل الفني لرويترز وانج تاو إن الذهب قد ينخفض إلى 1879 دولارًا للأونصة، حيث كسر مستويان دعم رئيسيان.

وقال مايكل لانجفورد ، كبير مسؤولي الاستثمار في سكوربيون مينيرالز ، إن التجار سئموا من التقلبات ويبحثون عن فرصة لإلتقاط أنفاسهم من خلال الاحتفاظ بالدولار الأمريكي ورؤية كيف تهدأ الأحداث، مضيفًا: أن «سعر الذهب على المدى القريب يجب أن يستمر في التراجع».

ولفت لانجفورد، إلى إن المخاوف المحيطة بأزمة العقارات في الصين والاقتصاد الضعيف يدفعان بتدفق الأموال إلى الدولار الأمريكي.

يجدر الإشارة إلى أن الدولار القوي يقلل من شهية المستثمرين للذهب من خلال جعله أكثر تكلفة للمشترين في الخارج.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، قفزت الفضة الفورية 1.2% إلى 22.65 دولارًا للأوقية وارتفع البلاتين 0.8% إلى 888.96 دولارًا، بعد أن لامست أدنى مستوياتها منذ أكتوبر، بينما أضاف البلاديوم 0.4% إلى 1214.11 دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.