بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

تقرير: 13.7 مليار دولار صافي إيرادات الفوائد لبنوك الخليج في الربع الثاني من 2023

كشف تقرير حديث أن ارتفاع أسعار الفائدة أسهم في تحسن صافي إيرادات الفوائد للبنوك المدرجة في منطقة مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثاني من 2023؛ إذ وصلت إلى 13.7 مليار دولار، بنمو سنوي 3.5% على أساس فصلي.

ولفت التقرير الصادر عن وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار، إلى تحسن إجمالي صافي إيرادات البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي جزئياً في الربع الثاني من العام 2023 بعد أن شهد أول انخفاض له خلال خمسة أرباع في الربع الأول من العام 2023.

ووصل إجمالي صافي إيرادات الفوائد إلى 20 مليار دولار في الربع الثاني من العام، مقابل 19.8 مليار دولار في الربع الأول من 2023، إلا أنه ظل أقل من المستوى القياسي التاريخي البالغ 20.1 مليار دولار المسجل في الربع الرابع من 2022.

وجاء النمو في الربع الثاني من عام 2023 على الرغم من وصول تكلفة التمويل إلى أحد أعلى المستويات المسجلة عند 3.1% مقابل 2.5% المسجلة في الربع الأول من عام 2023.

يُشار إلى أن التقرير استند إلى البيانات المالية التي تم الإعلان عنها من قبل 58 بنكاً مدرجاً في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي عن فترة الربع الثاني من عام 2023.

ويتضمن هذا التقرير تجميع البيانات المصرفية الفردية على مستوى كل دولة منفردة. وتتضمن أبرز الملاحظات الرئيسية بناءً على تحليل أحدث البيانات المالية على أساس ربع سنوي لقطاع البنوك الخليجية.

ai bank

وفيما يتعلق بالنمو على أساس سنوي، فقد كان نمو صافي إيرادات الفوائد جيداً بنسبة 16.2%؛ مما يعكس التأثير المتزايد لقيام البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي برفع أسعار الفائدة بوتيرة متتالية في أعقاب رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وظل الاتجاه على أساس ربع سنوي في دول مجلس التعاون الخليجي مختلطاً؛ إذ تراجعت معدلات صافي إيرادات الفوائد في عمان وقطر خلال الربع بينما سجلت بقية الدول نمواً.

وسجلت البنوك الكويتية أكبر زيادة على أساس ربع سنوي في صافي إيرادات الفوائد خلال الربع الثاني من العام 2023 بنسبة 3.3% لتصل إلى 2.2 مليار دولار، تليها البنوك الإماراتية والبحرينية بنمو بلغت نسبته 1.7% و1% على التوالي.

وسجلت البنوك السعودية نمواً هامشياً بنسبة 0.2% ليصل صافي إيرادات الفوائد إلى 6.8 مليار دولار، فيما يعد أعلى قليلاً من إجمالي البنوك المدرجة في الإمارات والبالغ 6.6 مليار دولار.

وفي الكويت، أعلنت 9 من أصل 10 بنوك عن ارتفاع صافي إيرادات الفوائد، في حين أعلن بنك برقان عن تراجع تلك النسبة خلال الربع على خلفية انخفاض صافي إيرادات الفوائد من العمليات الدولية.

وفي السعودية، أعلنت 3 من أصل 10 بنوك عن انخفاض صافي إيرادات الفوائد، حيث سجل البنك الأهلي السعودي أعلى معدل تراجع مقارنةً بـالربع الأول من عام 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.